لسعات « قنديل البحر» أبرز أعراضها وأهم الإسعافات الأولية لها في المصيف - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لسعات « قنديل البحر» أبرز أعراضها وأهم الإسعافات الأولية لها في المصيف

دينا صالح
نشر في: السبت 1 يوليه 2017 - 12:28 م | آخر تحديث: السبت 1 يوليه 2017 - 12:49 م

في هذا التوقيت من كل عام تكثر شكاوى المصطافين من انتشار قنديل البحر "jellyfish" على الشواطئ و المصايف بالإسكندرية و الساحل الشمالي و رأس البر و بورسعيد.

قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامي، وله مجسات حسية وأطراف طويلة تسمى لوامس، ولا يملك جهازاً هضمياً فمعظم جسمه مكون من الماء وجيلاتين، ويعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض، ويتحرك في البحر عن طريق انقباض جسمه ثم فرده بحيث يندفع بسرعة وسط الماء، وتساعده تيارات الماء على الانتقال من مكان إلى آخر، ولقنديل البحر أنواع عديدة منتشرة على مستوى العالم.

تختلف لسعة قنديل البحر حسب نوعه وحسب عدد الخلايا اللاسعة التي تخترق جلد الإنسان، وتتميز قناديل البحر بأنها تظل قادرة على اختراق جلد الإنسان ولسعه حتى وإن كانت ميتة.

ولكثرة الشكاوي في هذه الفترة من لسعات قنديل البحر لرواد الشواطئ ،تحدثنا الدكتورة نيرمين بدر استشاري ومدرس الأمراض الجلدية والتجميل عن أعراض لسعة قنديل البحر و أهم الإسعافات الأولية الواجب اتباعها فور التعرض للسعات .

تبدأ أعراض اللسعة بطفح جلدي بسيط يزداد شيئاً فشيئاً ويسبب التهاب شديد وتورم للجلد، ويشعر المصاب عادةً بحرقة في الجلد، وتبقى آثار اللسعة لمدة يوم تقريباً قبل أن تزول، ويرافقها تقلص في العضلات وعادة ما يحدث احمرار وتورم في الجلد، وقد تحدث أحياناً بعض الحروق وتسبب تشوهات دائمة لا يمكن شفاؤها. 

- بمجرد الإصابة ينصح بشدة بغسل المنطقة المصابة بماء مالح (ماء البحر) أو الخل لمدة ٣٠-٦٠ ثانية بشكل متصل لمعادلة السائل القلوي.

- خلال ال٢٤ ساعة الأولى يمكن استخدام مضادات التهاب (ايبوبروفين) مع استخدام الكمادات الباردة لتقليل الألم .

- لو ظهرت علامات التهاب أو حكة في الجلد يمكن استخدام كريم موضعي Betnovate cream ومضاد هيستامين كأقراص ال ( claritin) ليومين أو ثلاثة لعلاج الحساسية .

- يجب حماية المناطق الملتهبة من الشمس حتى لا يتحول الالتهاب لبقع داكنة .

- بعض المصابين قد يحدث لهم ما يسمى تفاعل حساسية متأخرة وهو تحسس شديد في مناطق اللسعة بعد يوم وحتى أسبوع من لسعة القنديل، لو الإصابة في مساحة صغيرة من الجلد يستخدم كريم كورتيزون ومضادات هيستامين .

- في حالة حدوث تفاعل شديد (التهاب يشبه الحرق ومساحة كبيرة) أو صعوبة في التنفس أو إصابة قريبة من العين، ينصح بالتوجه لأقرب مستشفى .

- للأطفال يجب استخدام مضاد للحساسية كشراب (الكلاريتين) ومضاد للالتهاب (Eumovate cream) وكمادات مياه باردة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك