محمد الجندي.. من هو الأمين العام الجديد لمجمع البحوث الإسلامية؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 12:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد الجندي.. من هو الأمين العام الجديد لمجمع البحوث الإسلامية؟

آلاء يوسف
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 10:20 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 10:20 م

كلف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الدكتور محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، بالقيام بمهام الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، لحين اتخاذ الإجراءات القانونية لشغل الوظيفة.

فمن هو الدكتور محمد عبد الدايم الجندي؟ وما هي سيرته الذاتية التي أهلته لهذا التكليف؟ ولد الجندي في قرية الدير شرق التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر عام 1975.

حصل على ليسانس الدعوة الإسلامية من جامعة الأزهر عام 1997 بمرتبة الشرف، ثم نال درجة الامتياز في رسالة التخصص (الماجستير) عام 2003، بعنوان "فطرة التدين بين الأصالة والمعاصرة في ضوء الوحي الإلهي والفكر البشري". وفي عام 2005، حصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.

عمل الدكتور محمد عبد الدايم أستاذًا بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، ثم رئيسًا للقسم حتى تكليفه بمنصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

كما شغل منصب مسؤول الدراسات العليا بقسم الدراسات الإسلامية، وكان عضوًا ومقررًا في اللجنة العلمية المختصة بترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالسعودية، وعضوًا في لجنة تقييم الكتب العلمية والمراجع الدراسية بجامعة الملك فيصل

. أنتج الجندي عددًا من المؤلفات؛ من أبرزها: "مباحث في العقيدة الإسلامية والمذاهب المعاصرة"، "قضايا ثقافية معاصرة"، "أيها الملحدون.. مالكم لا ترجون لله وقارًا؟!"، "إتحاف الأنام بسيرة الزهاد في صدر الإسلام"، "السلوة في شرائط الخلوة"، "الإيمان بالغيب عقيدة ومنهج حياة"، و"الشيخ صالح الجعفري حياته وجهوده".

شارك في العديد من الملتقيات العلمية بأبحاث ذات أهمية كبيرة، منها: "مفهوم المواطنة وأثره في التنمية"، "التسامح بين النظرية والتطبيق"، "عقيدة التكفير وأثرها على واقع الأمة الإسلامية"، "الإرهاب ضراوة أحقاد ومرارة حصاد"، "رؤية علاجية لظاهرة التكفير في ضوء الوسائل والأساليب النظرية والتطبيقية"، "دور السنن الإلهية في القرآن والسنة في الإقناع"، "الترويج للشائعات: التحديات والعلاج"، "أثر الإسلام في توجيه الفكر نحو السلام رؤية تكوينية من منظور إسلامي"، و"التصوف الإسلامي والبناء الحضاري".

تولى الجندي رئاسة عدد من المؤتمرات، من بينها: مؤتمر "دور المؤسسات الدينية في ترسيخ مفهوم التسامح وحوار الحضارات" في مدريد بإسبانيا، ومؤتمر "نحو شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن.. رؤية واقعية استشرافية" بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة. كما كان أمين عام مؤتمر "دور العلوم الشرعية في خدمة الدعوة الإسلامية" بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، وأمين عام مؤتمر "الدعوة الإسلامية والسلام العالمي"، ورئيس ملتقى الدراسات العليا على مدار خمس سنوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك