خامنئي يأمر بشن ضربة مباشرة على إسرائيل ردا على استشهاد هنية - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 5:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خامنئي يأمر بشن ضربة مباشرة على إسرائيل ردا على استشهاد هنية

د ب أ
نشر في: الخميس 1 أغسطس 2024 - 4:35 ص | آخر تحديث: الخميس 1 أغسطس 2024 - 4:37 ص

أصدر المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، أمرا لإيران بضرب إسرائيل مباشرة، ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، وفقا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين تم إطلاعهم على الأمر.

وأصدر خامنئي الأمر في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صباح الأربعاء، بعد وقت قصير من إعلان إيران استشهاد هنية، حسبما قال المسؤولون الإيرانيون الثلاثة، بمن فيهم اثنان من أعضاء الحرس الثوري. وطلبوا عدم نشر أسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علنا.

وتقول الصحيفة إن إسرائيل، التي هي في حالة حرب مع حماس في قطاع غزة، لم تعترف أو تنف استشهاد هنية، الذي كان في طهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان ، مشيرة إلى أن لإسرائيل تاريخا طويلا في قتل الأعداء في الخارج، بمن فيهم علماء نوويون إيرانيون وقادة عسكريون.

وخلال ما يقرب من 10 أشهر من الحرب في غزة، حاولت إيران تحقيق التوازن، والضغط على إسرائيل من خلال زيادة الهجمات بشكل حاد من قبل حلفائها ووكلائها في المنطقة، مع تجنب حرب شاملة بين البلدين.

وفي أبريل، شنت إيران أكبر هجوم علني على إسرائيل منذ عقود من العداء، حيث أطلقت مئات الصواريخ والطائرات المسيرة ردا على غارة إسرائيلية على مجمع سفارتها في دمشق أسفرت عن مقتل العديد من القادة العسكريين الإيرانيين، ولكن حتى استعراض القوة هذا لم يحدث سوى القليل من الضرر، وفقا للصحيفة.

وأصدر خامنئي، الذي له الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة وهو أيضا القائد العام للقوات المسلحة، تعليمات للقادة العسكريين من الحرس الثوري والجيش بإعداد خطط لكل من الهجوم والدفاع في حالة توسع الحرب وضرب إسرائيل أو الولايات المتحدة إيران، حسبما قال المسؤولون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك