بالفديو والصور.. العشرات يتظاهرون أمام «المصرية للأدوية» اعتراضا على وقف صرف ألبان الأطفال المدعمة - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفديو والصور.. العشرات يتظاهرون أمام «المصرية للأدوية» اعتراضا على وقف صرف ألبان الأطفال المدعمة

تصوير روجيه أنيس
تصوير روجيه أنيس
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الخميس 1 سبتمبر 2016 - 1:59 م | آخر تحديث: الخميس 1 سبتمبر 2016 - 4:57 م

• اشتباكات بالأيدي مع موظفي الشركة.. والأهالي: الحكومة وقفت الصرف دون سابق إنذار
• الحق في الدواء: زيادة أسعار الألبان المدعمة تتراوح من جنيهان حتى 8 جنيهات
• «الصحة»: تطوير منظومة ببطاقة ذكية لوصول الدعم لمستحقيه.. وتخصيص رقم للشكاوى
تظاهر عشرات المواطنين، اليوم الخميس، أمام مكتب شكاوى الشركة المصرية للأدوية، بجوار مستشفى معهد ناصر، بعد أن فوجئوا بقرار وقف صرف عبوات الألبان المدعمة للأطفال، وغلق المنافذ، وقاموا بقطع كورنيش النيل، ووقعت مشادات واشتباكات بالأيدى بين موظفي الأمن والأهالي الذي توافدوا من المحافظات.

وحاول بعض العاملين تهدئة المتظاهرين، مؤكدين أن الشركة لا تملك علبة لبن واحدة بعد قرار وقف الصرف من الصيدليات ومنافذ الشركة المصرية للأدوية، إلا أنهم انفعلوا قائلين «ولادنا بيموتوا»، وتساءل الأهالي عن كيفية وقف صرف الألبان دون سابق إنذار أو توضيح المنافذ التي يمكنهم الصرف من خلالها.

وقال محمود فؤاد، رئيس المركز المصري للحق في الدواء، لـ«الشروق» إن "وزارة الصحة رفعت أسعار ألبان الأطفال المدعمة من وزارة الصحة، بالإضافة إلى رفع أسعار الألبان غير المدعمة، موضحا أن ألبان الأطفال المدعمة بمنافذ وزارة الصحة ومراكز الأمومة والطفوله للمواليد سن يوم إلى 6 أشهر بسعر 5 جنيهات بدلًا من 3 جنيهات، أما ألبان المواليد فوق 6 أشهر فسعرها 26 جنيهًا بدلًا من 18 جنيهًا.

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه بدءًا من اليوم تم وقف تداول الألبان المدعمة في الصيدليات طبقا لقرار قرار الدكتور أحمد عماد وزير الصحة رقم رقم 562 لعام 2016، ضمن برنامج الميكنة الذي يتم بالتعاون بين وزارات الصحة والسكان، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإنتاج الحربي.

وأوضح مجاهد لـ«الشروق» أنه سيتم صرف الألبان عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل وولي الأمر والرقم القومي لكليهما، مشددا على أن الهدف من ذلك هو ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه ومراقبة الدولة للكميات المصروفة من السلع المدعمة.

وأكد جاهزية 1005 منافذ على مستوى الجمهورية، بأجهزة حاسب آلي، وقارئ كروت؛ حيث تم تجهيز كل منفذ بثلاثة أجهزة كمبيوتر، و3 أجهزة قارئ كروت لكل منفذ، إضافة إلى خطوط ربط داخلية في دوائر مؤمنة للبيانات؛ لضمان سرية وأمان البيانات، بتكلفة تبلغ 13.7 مليون جنيه.

وناشد أهالي الأطفال بالتوجه إلى منافذ وزارة الصحة، موضحا أنه يوجد 109 منافذ في القاهرة وحدها، منهم 8 منافذ في محيط الشركة المصرية لتجارة الأدوية التي تجمهر عنها الأهالي، واستطرد «أي شكوى ستتلقاها الوزارة على رقم 16474».

وأوضح المتحدث باسم لوزارة الصحة، أن الوزارة تضع 4 شروط رئيسية لاستحقاق الحصول على اللبن المدعم لقصر توفير الألبان الصناعية ودعمها على الفئات المستحقة فقط وهي: «انقطاع لبن الأم، التوائم، الأم المريضة بمرض يمنعها من الرضاعة، وفاة الأم»، بخلاف الأطفال المعثور عليهم وأطفال السجينات.

وحول زياة أسعار الألبان المدمة، أكد مجاهد أن هذه الزيادة الطفيفة بالتزامن مع تزايد الأسعار عالميا، وقال إن الدولة تدعم ألبان الأطفال بديلة لبن الأم بمبلغ 450 مليون جنيه سنويًا، وأن وزارة الصحة والسكان قامت بشراء 18 مليون عبوة هذا العام.

وتابع "الوزارة اشترطت قبل طرح المناقصة أن تكون أوروبية المنشأ، وبالفعل هناك نوعان أحدهما فرنسي والآخر سويسري وهما أفضل الأنواع عالميًا"، لافتًا إلى وجود الكثير من الشكاوى السابقة من جودة الألبان التي كان يتم توزيعها.

أما رفع سعر الألبان في الصيدليات، فعلق مجاهد قائلا: "أي مستحق للألبان سيحصل عليها بالسعر المناسب، أما رفع السعر في الصيدليات الحرة فلا علاقة للوزارة به".

وعن كيفية استخراج البطاقة الذكية، أوضحت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، أن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات، وهي «صورة من قسيمة الزواج، صورة من شهادة ميلاد الطفل، وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين»، بعدها يقوم الفريق الطبي بفحص الطفل، وكذلك الأم؛ للتأكد من شروط الاستحقاق.

وتابعت "يتم الصرف أول مرة يدويًا لحين استخراج البطاقة، ويتوجه ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ 15 جنيهًا، تدفع مرة واحدة فقط؛ وذلك ثمن استخراج البطاقة الذكية، وبعد أن يحصل ولى الأمر على أصل إيصال السداد، يحتفظ به، ويتوجه بعد 15 يوما من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لاستلام البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد".

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك