فون دير لاين تحضر في صوفيا تدشين خط للغاز بين بلغاريا واليونان - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 1:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فون دير لاين تحضر في صوفيا تدشين خط للغاز بين بلغاريا واليونان

د ب أ
نشر في: السبت 1 أكتوبر 2022 - 3:53 م | آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2022 - 3:53 م

شاركت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، في العاصمة البلغارية صوفيا، اليوم السبت، في مراسم تدشين خط مهم للغاز الطبيعي بين بلغاريا واليونان.

وقالت فون دير لاين، في مستهل الحفل الذي نقله التلفزيون البلغاري على الهواء مباشرة: "اليوم تبدأ حقبة جديدة لبلغاريا وجنوب شرق أوروبا" لافتة إلى أن هذا المشروع يعني "تحررا من التبعية للغاز الروسي".

وأوضحت السياسية الألمانية أن الخط البالغ طوله 182 كيلومترا والرابط بين مدينة كوموتيني الواقعة شمالي اليونان ومدينة ساجورا الواقعة وسط بلغاريا، تم دعمه منذ بدء المشروع في 2009 بـ 250 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي.

وتتراوح سعة الخط بين 3 و5 مليارات متر مكعب من الغاز في العام.

ويربط هذا الخط بلغاريا بخط ترانس ادريا "تاب" الذي ينقل الغاز الطبيعي من اذربيجان عبر تركيا إلى اليونان ثم إلى إيطاليا.

وأكدت فون دير لاين أن من الممكن تغطية الاستهلاك الكامل للغاز في بلغاريا بفضل الخط الجديد، مشيرة إلى أن بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي كانت تعتمد بشكل شبه كامل على الغاز الطبيعي الروسي قبل الحرب الروسية على أوكرانيا.

من جهته، قال الرئيس البلغاري رومن رادييف: "يمكننا من خلال التعاون الاستراتيجي بين بلغاريا واليونان أن نحقق الاستقرار في المنطقة".

وشارك أيضا في مراسم تدشين الخط الجديد رؤساء اذربيجان ومقدونيا الشمالية وصربيا ورئيسا وزراء اليونان ورومانيا.

وأشاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بـ" المغزى الجيوسياسي الإضافي" لتدشين الخط. وأكد الرئيس الاذربيجاني الهام علييف أن بلاده ستتعاون مع الاتحاد الأوروبي على المدى الطويل.

وقال إن هذا التعاون لا يقتصر فقط على توريدات الغاز الطبيعي بل سيمتد مستقبلا ليشمل الكهرباء المستخرجة من مصادر الطاقة المتجددة.

ومن المنتظر مضاعفة توريدات الغاز من أذربيجان للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2027.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك