السيسي يفتتح المنصورة الجديدة.. الدولة تشيد أكثر من 20 مدينة على شاكلتها - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 9:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يفتتح المنصورة الجديدة.. الدولة تشيد أكثر من 20 مدينة على شاكلتها

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 5:55 م | آخر تحديث: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 5:55 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة، صباح اليوم، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مبدولي.

 

وتنتهج الدولة خطة قومية لإنشاء مدن جديدة، كحل للتوسع العمراني، ولاستيعاب الكثافة السكانية المتزايدة ومشكلة الإسكان. 

 

وتتبنى الدولة مخططًا استراتيجيًا للتنمية العمرانية في مصر، يستهدف زيادة مساحة المناطق المعمورة، وإنشاء التجمعات العمرانية والمدن الحضارية، بهدف تخفيف الازدحام عن المدن القديمة، ومجابهة الزيادة السكانية المطردة

 

ووصل عدد المدن الجديدة التي تم تدشينها منذ بداية حكم الرئيس السيسي 2014، ما يزيد على 20 مدينة، نستعرضها أبرزها في هذا التقرير. 

 

العاصمة الإدارية الجديدة

مدينة مصرية جديدة من مدن الجيل الرابع، تقع في محافظة القاهرة، وتُدار من خلال شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أنشأت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي رقم 57 لسنة 2016 

 

العلمين الجديدة 

من مدن الجيل الرابع في مصر، تقع في محافظة مطروح، وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنشأت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 108 لسنة 2018، ووضع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حجر أساسها في يوم 1 مارس 2018.

 

الفشن الجديدة

تستهدف مليون نسمة في 2050، وتقع مدينة الفشن الجديدة على الظهير الصحراوي بمحافظة بني سويف على مساحة تقترب من 18 ألف فدان، وعلى بعد 90 كيلو مترًا جنوب المحافظة وعلى مسافة 60 كيلو مترًا من مدينة الفيوم الجديدة. 

 

الإسكندرية الجديدة 

تقع مدينة الاسكندرية الجديدة على الطريق الصحراوي عند المدخل الجنوبي للإسكندرية خلف أرض كارفور، وتربط المدينة الطريق الصحراوي بالطريق الزراعي، وتَبعُد عن وسط محافظة الإسكندرية بـ6 كيلومترات.

 

حدائق العاصمة 

تبلغ مساحة المدينة 33 ألف فدان، لاستيعاب 2 مليون ونصف نسمة، وهي تقع شرق مدينة بدر ويمدها من الغرب الطريق الإقليمي وتم افتتاحها عام 2021.

 

 

المنيا الجديدة 

المساحة الإجمالية 24 ألف فدان، وتشمل مناطق سكنية وخدمية وجامعات ومنطقة سياحية وأخرى حرفية ومناطق خضراء. 

 

المنصورة الجديدة 

تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وهي أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي، فتحتوي على مرافق وخدمات مثل مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، وحدائق مركزية بإطلاله ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلومترًا.

 

مدينة شرق بورسعيد 

تتجاوز مساحة المدينة 12 ألف فدان وتقع على طريق القنطرة- رفح وتعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس، وهي هامة لخدمة التنمية في منطقة قناة السويس بحيث تستوعب في المستقبل أكثر من نصف مليون نسمة. 

 

مدينة ناصر الجديدة 

تقع في محافظة أسيوط، أُنشئت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية عام 2017، تبلغ مساحتها حوالي 6006 أفدنة، وتقترب من أسيوط بحوالي 15 كم. 

 

ملوى الجديدة 

تم بناء ملوي الجديدة لشباب الصعيد، حيث ستوفر لهم فرص عمل وسكن، عبر المشروعات السكنية والتجارية والصناعية والخدمية التي يجري إقامتها، ومن المتوقع أن تستوعب حوالي 850 ألف نسمة. 

 

غرب قنا 

تقع في محافظة قنا، وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنشأت بقرار الرئيس السيسي في عام 2017، وتبلغ مساحتها 8971 فدان، ومخطط لها استيعاب 550 ألف نسمة. 

 

مدينة رشيد الجديدة

مدينة ساحلية صدر قرار إنشائها عام 2017، تتميز بوقوعها على شاطئ البحر المتوسط غرب مدينة رشيد الحالية وتمتد حدودها من مصب فرع النيل برشيد وتصل مساحتها 3100 فدان. 

 

مدينة الجلالة العالمية

أحد المشروعات التنموية القومية يشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمعاونة القطاع المدني، تشتمل المدينة أماكن سكنية وجامعة الجلالة ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، وطريق هضبة الجلالة وطريق العين السخنة الزعفران. 

 

مدينة بئر العبد الجديدة

أصدر الرئيس قرار رقم 132 لسنة 2019، بإعادة تخصيص مساحة 2708 أفدنة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية بئر العبد، محافظة شمال سيناء، لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد، بمسمى "مدينة بئر العبد الجديدة". 

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة

من مدن الجيل الثالث، وتطل على الضفة الشرقية من شاطئ قناة السويس، بطول 11 كيلومتراً، وعمق 1 كيلومتر داخل محافظة سيناء، وتبلغ مساحتها 2000 فداناً. 

 

مدينة سفنكس الجديدة

من مدن الجيل الرابع، تقع في محافظة الجيزة، صدر قرار تأسيسها عام 2019، وتبلغ مساحتها حوالي 76931.03 فدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك