طهران: ردنا على أي هجوم إسرائيلي سيكون قاسيا - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طهران: ردنا على أي هجوم إسرائيلي سيكون قاسيا


نشر في: السبت 26 أكتوبر 2024 - 7:10 ص | آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 7:10 ص

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية ردا على تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" عن عدم رد طهران على الهجوم الاسرائيلي اذا كان محدودا، أن الرد الايراني على أي اعتداء من قبل إسرائيل سيكون قاسيا.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي مساء الجمعة، تقرير الصحيفة بأنه "تقرير سخيف وكاذب ومخادع".

وقال بقائي إن "الرد الايراني على أي اعتداء من قبل الكيان الصهيونى سيكون قاسيا"، مؤكدا أن "أي عدوان من النظام الإسرائيلي على إيران سيتم الرد عليه بكل قوة".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن 4 مسؤولين إيرانيين قولهم إن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أمر الجيش بوضع خطط عسكرية متعددة للرد على أي هجوم إسرائيلي.

وأشاروا إلى أن نطاق أي انتقام إيراني سيعتمد إلى حد كبير على شدة الهجمات الإسرائيلية، وقد تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم عن مناقشة الاستعدادات العسكرية.

وأوضح المسؤولون الأربعة، وفقا للصحيفة، أنه إذا تسببت الضربات الإسرائيلية في أضرار واسعة النطاق وخسائر بشرية عالية، فإن إيران سترد، ولكن إذا اقتصرت إسرائيل في هجومها على عدد قليل من القواعد العسكرية والمستودعات التي تخزن الصواريخ والطائرات المسيرة، فقد لا تفعل إيران شيئا.

وبين المسؤولون أن خامنئي أمر بأن يكون الرد مؤكدا إذا ضربت إسرائيل البنية التحتية للنفط والطاقة أو المنشآت النووية، أو إذا اغتالت مسؤولين كبارا.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن المسؤولين، وبينهم عضوان من الحرس الثوري ، أنه "إذا ألحقت إسرائيل أضرارا جسيمة بـ(إيران)، فإن الردود قيد النظر ستشمل وابلا يصل إلى 1000 صاروخ باليستي، وتصعيد الهجمات من قبل الجماعات المسلحة بالوكالة عن إيران في المنطقة، وتعطيل تدفق إمدادات الطاقة العالمية والشحن عبر الخليج ومضيق هرمز".

وفي وقت سابق، توعد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي إسرائيل بحصار بحري يشل اقتصادها، حال أي هجوم على بلاده.

كما حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من أن إسرائيل ستتلقى "ردا صارما في حال ارتكابها أي أخطاء ضد بلادنا"، مشددا على "أننا نسعى إلى منع انتشار التوتر والصراع في المنطقة".

في الجهة المقابلة، ذكرت هيئة البث الاسرائيلية يوم الخميس، أن وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي صادقا على خطط الهجوم على إيران، وستعرض الخطط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمصادقة عليها لاحقا.

وجاء ذلك بعد أن كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية نقلا عن مصدر استخباراتي أن "إسرائيل أجلت ردها الانتقامي على إيران بسبب الحاجة إلى تغيير الاستراتيجيات في خططها التي تم تسريب بعض منها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك