واشنطن تلوح بشن ضربات عسكرية جديدة على سوريا - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 9:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن تلوح بشن ضربات عسكرية جديدة على سوريا


نشر في: الجمعة 2 فبراير 2018 - 4:24 م | آخر تحديث: الجمعة 2 فبراير 2018 - 4:24 م

• مسئول أمريكى: لدينا أدلة عن سعى نظام الأسد لتطوير أسلحة كيماوية

صرح مسئول أمريكى كبير، أمس، بأن بلاده قد تلجأ إلى شن ضربات عسكرية فى سوريا فى حال وقوع هجمات كيماوية جديدة، مشيرا إلى أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد وتنظيم «داعش» الإرهابى يواصلان استخدام هذا النوع من الأسلحة الفتاكة.

وقال المسئول إن واشنطن لا تستبعد شن ضربات عسكرية فى سوريا بعد ورود تقارير عن وقوع هجمات كيماوية جديدة فى البلاد. فيما قال مسئول ثان إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب «لا يستبعد أى» خيار وإن «استخدام القوة العسكرية يتم بحثه على الدوام»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتأتى هذه التصريحات فى أعقاب تقارير عن هجمات جديدة باستخدام غازى السارين والكلور، بينها معلومات لم يتم التأكد منها بعد حول هجوم كيماوى على مدينة دوما المحاصرة فى شرق دمشق والخاضعة لسيطرة المعارضة.

من جانبه، أكد مسئول ثالث أن واشنطن لديها أدلة على أن الحكومة السورية «لا تزال لديها القدرة على انتاج غاز الكلور والسارين، وأنها تسعى للحصول على وسائل جديدة لاستخدام هذه المواد المحظورة كأسلحة كيماوية».

وأعرب المسئولون الثلاثة عن خشيتهم من أن يعمد النظام السورى إلى حشو هذه الغازات السامة فى قذائف هاون وذخائر برية كبديل عن البراميل المتفجرة التى يتم إلقاؤها من المروحيات.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، أمس، إن الولايات المتحدة «قلقة للغاية» بشأن تقارير تفيد بأن القوات السورية استخدمت أخيرا غاز الكلور كسلاح فى هجمات بمنطقة الغوطة الشرقية، بحسب وكالة «رويترز».

ومنذ بدء النزاع السورى فى مارس 2011، اتُهمت قوات النظام السورى مرات عدة باستخدام أسلحة كيميائية، تسببت أحداها فى أغسطس 2013 بمقتل مئات من المدنيين قرب دمشق. وفى 4 إبريل 2017، استهدفت غارة لقوات النظام مدينة خان شيخون، موقعة 83 قتيلا بينهم 28 طفلا. وردا على ذلك، أطلقت سفينتان أمريكيتان صواريخ توماهوك على قاعدة الشعيرات الجوية فى وسط سوريا.

من ناحية أخرى، حث أكراد سوريا، أمس، ألمانيا على التحرك لوقف استخدام أنقرة لدبابات ألمانية الصنع ضد المدنيين فى منطقة «عفرين» الخاضعة لسيطرة المسلحين الأكراد، والتى تقوم أنقرة بعملية عسكرية ضدها.

وقال سليمان جعفر، المسئول بالمجلس المحلى لعفرين، لوكالة الأنباء الألمانية: «نطالب الحكومة الألمانية بممارسة أقصى الضغوط على الحكومة التركية، لوقف استخدام دباباتها فى قتل الأشخاص فى عفرين».

وفى أنقرة، قال رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، اليوم، إن القذائف الصاروخية التى أطلقها أكراد سوريا من عفرين، تسببت بمقتل 5 مدنيين وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح فى 12 يوما، بحسب وكالة «الأناضول» التركية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك