مديرية الشباب بالجيزة تنفذ لقاء توعويا حول مخاطر الإدمان والمخدرات العمرانية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مديرية الشباب بالجيزة تنفذ لقاء توعويا حول مخاطر الإدمان والمخدرات العمرانية

يارا صابر
نشر في: الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 2:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 2:45 م

نفذت مديرية الشباب والرياضة بالجيزة، من خلال الإدارة العامة للتعليم المدني وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، لقاء توعويا حول مخاطر الإدمان والمخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع، بنادي الطالبية الرياضي التابع لإدارة شباب العمرانية ومركز شباب خارطة عاصم التابع لإدارة شباب بولاق.

وأوضحت المديرية، أن اللقاء تضمن الحديث عن التدخين وأضرار التدخين وفوائد الإقلاع عن التدخين ونصائح للإقلاع عن التدخين، ثم تناول الحديث عن تعريف المخدرات وهي مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي، ويطلق لفظ مخدر على ما يُذهب العقل ويغيبه، لاحتوائه على مواد كيميائية تؤدي إلى النعاس والنوم أو غياب الوعي.

وتابعت أن اللقاء تضمن معنى الإدمان وهو رغبة قهرية للاستمرار في تعاطي المادة المخدرة أو الحصول عليها بأي وسيلة، مع الميل إلى زيادة الجرعة المتعاطاة مما يسبب اعتمادا نفسيا وجسميا وتأثيرا ضارا في الفرد والمجتمع.

وأشارت المديرية، إلى أن اللقاء شهد الحديث عن أنواع المخدرات وأشكالها المتعددة، وهي خطيرة، سواء ذات المصدر الطبيعي (القات، والأفيون، والمورفين، والحشيش، والكوكايين، وغيرها)، أو ذات المصدر الاصطناعي (الهيروين والامفيتامينات وغيرهما)، والحبوب المخدرة والمذيبات الطيارة.

وأوضحت أن اللقاء عمل على توضيح تأثير الإدمان على الحياة الدراسية، لافتة إلى أنه يؤدي إلى ضعف القدرة على التحصيل الدراسي، واللجوء للعنف مع الزملاء والمدرسين، والغياب والهروب المتكرر من المدرسة، والرسوب المتكرر والطرد من التعليم.

وتابعت أنه تم مناقشة خطورة الإدمان والمخدرات على الشباب والفتيات ودور الأسرة في العلاج والعمل على حلها بطريقه صحيحه، فقد تبنت الدولة المصرية استراتيجية قومية متعددة المحاور والأركان لمكافحة الإدمان والمخدرات.

وأكدت المديرية، وضع برامج وآليات تحقق التنسيق بين مختلف المؤسسات سعيا للوقاية والعلاج ومحاصرة كل مظاهر الإدمان والتعاطي في المجتمع، بما يضمن حماية الأمن العام، ووقاية وتوعية النشء والشباب، والتعريف بالآثار السلبية للمخدرات ومخاطرها وتبعاتها الوخيمة، وتقديم خدمات العلاج الدوائي والنفسي للمتعاطين، وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

وكشفت المديرية، عن استمرار تلقي الاتصالات من أي شخص يتعاطى المواد المخدرة، حيث يتم توفير الخدمات العلاجية مجانا وفي سرية تامة طالما أنه تقدم طواعية للعلاج دون أي مساءلة قانونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك