«باي باي طبرية» يشارك في الدورة الـ80 لمهرجان فينيسيا السينمائي - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«باي باي طبرية» يشارك في الدورة الـ80 لمهرجان فينيسيا السينمائي

خالد محمود
نشر في: الأربعاء 2 أغسطس 2023 - 8:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 أغسطس 2023 - 8:47 م

يشارك فيلم "باي باي طبرية"، للمخرجة لينا سوالم، في الدورة ال80 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولى في فئة "أيام فينيسيا".

"باي باي طبريا،" هو الفيلم الوثائقي الطويل الثاني للمخرجة سوالم بعد الفيلم الأول "جزائرهم" الذي كان أيضا من توزيع أم سي.

الفيلم الوثائقى إنتاج فلسطيني قطرى فرنسى بلجيكى، وتدور أحداثه حول شخصية هيام عباس التى غادرت في أوائل العشرينيات من عمرها، قريتها الفلسطينية لتحقق حلمها بأن تصبح ممثلة في أوروبا، تاركة وراءها والدتها وجدتها وأشقائها السبع.

بعد 30 عامًا، تعود بصحبة ابنتها المخرجة لينا سوالم إلى القرية لتقوم هذه الأخيرة بمسألة خيارات والدتها وللمرة الأولى، واختبارها للمنفى والطريقة التي أثر بها هذا الغياب والرحيل على النساء في عائلتهن وعلى حياتهن.

وبين الماضي والحاضر، يجمع وداعا طبرية صورًا لليوم، ولقطات عائلية من التسعينيات وأرشيفات تاريخية لتصوير 4 أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات اللواتي يحافظن على قصتهن وإرثهن من خلال قوة الروابط، على الرغم من المنفى والنهب والحسرة.

لينا سوالم ممثلة ومخرجة فرنسية - فلسطينية - جزائرية ، عملت كمبرمجة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في بوينس آيرس.

فيلمها الوثائقي الطويل الأول قام بعرضه العالمي الأول في مهرجان Vision du reel عام 2020، وحصل على جائزة الفيلم الأول في مهرجان مونبلييه الدولي للسينما المتوسطية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان سينيمانيا السينمائي 2021.

كما مثلت لينا سوالم في 3 أفلام طويلة من إخراج حفظية حرزي وهيام عباس وريحان، وتعمل حاليًا كمؤلفة للأفلام الروائية والوثائقية والمسلسلات التلفزيونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك