شروق المونديال.. كرواتيا «الحصان الأسود» لكأس العالم الماضي تسعى لتكرار المغامرة في قطر - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 8:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شروق المونديال.. كرواتيا «الحصان الأسود» لكأس العالم الماضي تسعى لتكرار المغامرة في قطر

محمد عاطف
نشر في: الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 10:06 م | آخر تحديث: الخميس 3 نوفمبر 2022 - 8:51 م

بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات بطولة كأس العالم 2022، والتي ستستضيفها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 32 منتخب من مختلف قارات العالم.

ويتراقب عشاق كرة القدم حول العالم، مشاهدة المنتخب الكرواتي بقيادة مدربه زلاتكو داليتش، والذي فاجأ الجميع في النسخة الماضية من المونديال، بعدما وصل إلى المباراة النهائية ولكنه خسر أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة 4 – 2.

وفي الحلقة الثانية من سلسلة «شروق المونديال» نستعرض معكم أبرز المعلومات عن المنتخب الكرواتي والعقبات التي ستواجهه في كأس العالم 2022:

- تاريخ مشاركات منتخب كرواتيا في المونديال

شاركت كرواتيا في 5 نسخ من بطولة كأس العالم، وستكون مشاركتها في مونديال قطر رقم 6، وكانت أفضل إنجازاتها احتلال مركز الوصافة في النسخة الماضية والتي أقيمت بروسيا، كما أنها حققت الميدالية البرونزية في مونديال 1998 بفرنسا.

وتأهل المنتخب الكرواتي إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في مونديال 1998، بعد استقلال بلاده عن جمهورية يوغسلافيا الاتحادية بـ7 سنوات فقط، وكان اللاعبون الكروات يشاركون في كأس العالم حتى نسخة 1990 مع المنتخب اليوغسلافي.

- مجموعة منتخب كرواتيا في مونديال قطر 2022

ويستهل المنتخب الكرواتي مشواره في مونديال 2022 بقطر من دور المجموعات، والذي أوقعته قرعة البطولة في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات: بلجيكا، كندا، والمغرب.

وسيكون المنتخب البلجيكي هو العقبة الأكبر أمام الكروات في دور المجموعات، والذي احتل المركز الثالث في النسخة الأخيرة من المونديال، كما أنه فريق قوي مدجج بالنجوم المحترفين بأقوى الدوريات الأوروبية، مثل تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد، وزميله إدين هازارد، وروميلو لوكاكو مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، وكيفن دي بروين صانع ألعاب مانشستر سيتي.  

كما يتميز المنتخب المغربي بكثرة اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية، لذلك لن يكون خصمًا سهلا أمام الكروات في دور المجموعات، فيما سيخوض المنتخب الكندي منافسات المونديال للمرة الثانية في تاريخه، والأولى منذ نسخة 1986 بالمكسيك، والذي يتسلح بقوته الهجومية الضاربة المتمثلة في، ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونخ وجوناثان ديفيد مهاجم جينت البلجيكي وسايل لارين مهاجم كلوب بروج، من أجل السعي لتحقيق إنجاز في مونديال قطر بالعبور إلى الدور الثاني.

- داليتش يطمح لتكرار إنجاز مونديال 2018 في قطر 

وسيقود زلاتكو داليتش الجهاز الفني لمنتخب كرواتيا، في نهائيات كأس العالم التي ستنطلق يوم 20 من شهر نوفمبر الجاري، ويطمح المدرب – ذو الـ 56 عامًا – إلى تكرار إنجازه مع منتخب بلاده في مونديال روسيا، بالوصول إلى المباراة النهائية في مونديال قطر.

- القائمة الأولية لمنتخب كرواتيا في مونديال قطر 

وفي وقت سابق، أعلن داليتش القائمة الأولية للمنتخب الكرواتي المشاركة في مونديال قطر، والتي ضمت 34 لاعبا على أن يتم استبعاد 8 لاعبين على الأقل قبل انطلاق منافسات البطولة هذا الشهر، حيث رفع « فيفا» الحد الأقصى من قائمة اللاعبين النهائية لخوض  كأس العالم لـ 26 لاعبًا، والقائمة الأولية المبدئية لـ 55 لاعبا.

وشهدت قائمة الكروات تواجد عدد من النجوم المحترفين في الدوريات الأوروبية، مثل لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني، إيفان بيريسيتش لاعب توتنهام هوتسبير الإنجليزي، ماتيو كوفاسيتش لاعب تشيلسي الإنجليزي ومارسيلو برزوفيتش لاعب إنتر الإيطالي، فيما يُعد أنتي ريبيتش مهاجم ميلان أبرز المستبعدين من القائمة الأولية.

- التصنيف الأخير لمنتخب كرواتيا الصادر من «فيفا»

واحتل المنتخب الكرواتي المركز الثاني عشر في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر بشهر أكتوبر الماضي من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، متقدمًا 3 مراكز عن تصنيفه لشهر سبتمبر، والذي تواجد خلاله في المركز الخامس عشر.

- مودريتش يحمل آمال الشعب الكرواتي في مونديال قطر

وتُعوّل الجماهير الكرواتية على قائد المنتخب لوكا مودريتش، والمُتوج بجائزة الكرة الذهبية «البالون دور» في عام 2018، لقيادة منتخب بلادهم إلى الأدوار المتقدمة بكأس العالم للمرة الثانية على التوالي، والسعي نحو التتويج بلقب المونديال للمرة الأولى في التاريخ.

- مواعيد مباريات المنتخب الكرواتي في نهائيات كأس العالم 2022

ومن المقرر أن يعلن داليتش المدير الفني لمنتخب كرواتيا، القائمة النهائية التي ستشارك في نهائيات كأس العالم يوم 9 من شهر نوفمبر الجاري، قبل مباراته الأولى في المونديال التي ستجمعه بالمنتخب المغربي يوم 23 من الشهر ذاته، فيما سيواجه  المنتخب الكندي في مباراته الثانية يوم 27، ويختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة بلجيكا يوم 1 ديسمبر القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك