جهاز التنسيق الحضاري يفتتح مآذن وقباب من القاهرة المحروسة بقصر الأمير طاز - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جهاز التنسيق الحضاري يفتتح مآذن وقباب من القاهرة المحروسة بقصر الأمير طاز

محمود عماد
نشر في: الأربعاء 3 أبريل 2024 - 2:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 أبريل 2024 - 2:45 م

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، واحتفالا باليوم العالمي للتراث والذى يحل يوم 18 ابريل من كل عام، افتتح الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعده، معرض "مآذن وقباب من القاهرة المحروسة"، بقاعة المعارض بقصر الأمير طاز والذي يستمر حتى 25 رمضان.

يضم المعرض 110 صورة فوتوغرافية تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن بالمساجد، كما يستعرض رحلة تطور طرز تصميم المآذن عبر العصور الإسلامية المختلفة بدء من العصر العتيق، الأموي، الإخشيدي، والطولوني، مرورا بالعصر الفاطمي ثم الأيوبي.

كما يركز المعرض على قمة تطور المآذن والوصول إلى النماذج الرائعة المختلفة للمآذن المصرية فى العصر المملوكي مثل مآذن قايتباي بالقرافة والسلطان حسن، والمنصور قلاوون، والناصر محمد بن قلاوون، وتستكمل رحلة تطور المآذن بالعصر العثماني وعصر أسرة محمد علي وصولا للعصر الحديث والذي ما زال المعماريون يقتبسون تصميماتهم من التراث المعماري الهائل من المآذن المختلفة بالقاهرة المحروسة.

واستعرض المعرض أيضا تاريخ القباب وأنواعها المختلفة التى تعلو أضرحة أو تغطي أجزاء من المسجد وأحيانا تغطي بيت الصلاة بالكامل في العصر العثماني وعصر أسرة محمد علي.

يشارك بالمعرض مجموعة من المصورين المبدعين والمتميزين في تصوير الأماكن التراثية والأثرية وهم "ميشيل حنا، هشام توحيد، اندرو شنودة، دعاء عادل، كريم بدر، علياء نصار، جورج فخري، محمد عبد الظاهر، حسام المناديلي، وعمر الرزاز"، كما يضم مجموعة من الصور النادرة من أرشيف لجنة حفظ الآثار العربية ومن أرشيف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

وعلى هامش المعرض تم عرض فيلم تسجيلي عن أهم المآذن والقباب بالقاهرة ومدى تميزها عبر العصور الإسلامية المختلفة من إخراج أحمد فرج.

شهد حفل الإفتتاح مجموعة من أساتذة الآثار والعمارة والتاريخ من مختلف جامعات مصر ولفيف من المهتمين وعاشقى التراث بمصر، وطلاب كليات الآثار والهندسة والتاريخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك