وزارة البيئة في 9 سنوات.. تنفيذ مشروعات للحفاظ على الطبيعية والتنوع البيولوجي - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة البيئة في 9 سنوات.. تنفيذ مشروعات للحفاظ على الطبيعية والتنوع البيولوجي

دينا شعبان
نشر في: الإثنين 3 يوليه 2023 - 4:30 م | آخر تحديث: الإثنين 3 يوليه 2023 - 4:30 م
قالت وزارة البيئة، إنها بذلت جهود حثيثة خلال الـ9 سنوات الماضية؛ للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، من خلال تغيير منهجية التعامل مع المناطق المحمية والموارد الطبيعية تقوم على تحقيق الصون والاستدامة من منظور بيئي اقتصادي اجتماعي.

وتنوعت الجهود بين مشروعات بنية تحتية لتطوير المحميات، ودعم وتنمية الاستثمار البيئي والسياحة البيئية بداخلها.

وبدورها، تستعرض جريدة «الشروق»، جهود الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، بحسب بيان لوزارة البيئة:

1- نفذت وزارة البيئة، أعمال تحسين البنية التحتية وتطوير مراكز الزوار بالمحميات بما يوفر تجربة سياحية فريدة بالمحميات ترتقى للمستويات العالمية، وتوفر خدمات للزوار بالمحميات، مع الاستفادة من ما تم من تطوير في 13 محمية بربوع مصر كمقصد سياحي، وتهيئة المناخ الداعم لمشاركة القطاع الخاص في الاستثمار بالمحميات، بما يحقق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

2- تمثل مشروع تطوير مركز الزوار بمحمية نبق بجنوب سيناء، في الانتهاء من تنفيذ مشروع لتطوير ورفع كفاءة مركز الزوار بالمحمية، حيث جرى تنفيذ الأعمال من خلال شركة متخصصة في العمارة البيئية، وتنفيذ أعمال البنية الأساسية بطريقة بيئية تتضمن، تجهيز مركز بحثي مجهز لاستقطاب الباحثيين المتخصصين في مجال البيئـة البحرية.

3- تجهيز معرض دائم بالصور وبعض مقتنيات المحمية، ومعرض لكبار الفنانيين والمصوريين لعرض لوحاتهم عن طبيعة الحياه في البحر الأحمر.

4- جار إنهاء إجراءات التعاقد والبدء في التنفيذ لمشروع إنشاء 51 وحدة سكنية للسكان المحليين بقرية الغرقانة بمحمية نبق، وتم العرض على مجلس الوزراء، وإصدار الموافقة.

5- جار إنهاء إجراءات التعاقد والبدء في التنفيذ لمشروع إنشاء نزل بيئي ومجمع خدمات للزوار من خلال شركة متخصصة في العمارة البيئية، بما يدعم الاستثمار البيئي، ويساهم في تحسين الأحوال المعيشية للسكان المحليين بالمحمية من خلال تطوير الوحدات السكنية لأهالي القرية وتوفير فرص عمل لهم بالنزل.

6- إطلاق مشروع السيارات الكهربائية للتنقل داخل محمية نبق لأول مرة كتجربة سياحية فريدة للتجول باستخدام تلك العربات الصديقة للبيئة، وزيارة المعالم والمزارات بمناطق ومسارات محددة، تمهيدا لتعميم تلك التجربة على كل المحميات داخل جنوب سيناء.

7- الانتهاء من مشروع تطوير مركز الزوار بمحمية رأس محمد، من خلال أحد شركات القطاع الخاص.

8- جار إنهاء إجراءات التعاقد والبدء في تنفيذ مشرع إنشاء مخيم بيئي بشاطئ الفيروز بالمحمية، وتقديم خدمات الزوار من خلال أحد شركات القطاع الخاص.

9- تطوير مركز تدريب صون الطبيعة وتطوير مجمع المعامل بمدينة شرم الشيخ، حيث يقدم برامج تدريبية وتعليمية معتمدة، بالتعاون مع الأوساط العلمية والبحثية الدولية والمحلية المتخصصة، ويتكون المركز من 25 غرفة فندقية، وقاعات محاضرات ومؤتمرات.

10- إنشاء نظام للتحصيل الإلكتروني لرسوم الزيارة، وممارسة الأنشطة بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء.

11- إنشاء وتجديد 70 شمندورة بحرية بجنوب سيناء؛ لتأمين المراكب السياحية.

12- إنشاء مخيمين بيئيين بمحمية وادي الريان بمحافظة الفيوم، وتقديم خدمات الزوار من خلال القطاع الخاص.

13- صيانة طريق منطقة الشلال والبحيرة العليا والسفلي بمحمية وادي الريان، بالتنسيق مع مركز مدينة يوسف الصديق دوريًا، وترميم المباني الخدمية بالمحمية خاصة بعد تساقط الأمطار خلال فصل الشتاء.

14- تغيير اللوحات الإرشادية بمنطقة وادي الحيتان، ومنطقة الزيارة الرئيسية بالشلالات، وإنشاء وحدة نظم معلومات جغرافية GIS بالمبني الإداري لمحمية وادي الريان، بالتنسيق مع مشروع الإدارة الفعالة لمحميتي قارون ووادي الريان.

15- إنشاء بوابة دخول للمحمية وتطوير منطقة الشلالات بالكامل، ورفع كفاءة الكافتريات ومبنى الزائرين، وإنشاء مبني إداري جديد للمحمية.

16- تطوير البنية التحتية وتجهيز الجانب الغربي لمنطقة الشلالات وتدبيش المنطقة بالكامل، وإنشاء مسارات خاصة بالزوار، وإنشاء منطقة للتخييم.

17- إعداد وتنفيذ دورة الدليل البيئي لمنظمة رحلات السفاري بمحميات الفيوم.

18- مسح وصيانة المدقات الرئيسية بمحمية قارون، وإزالة الرمال المعيقة لحركة السير حتى المبنى الإداري، ثم إلى منطقة الغابة المتحجرة، ومداخل مناطق الزيارة الهامة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك