مصدر بـ«النقل»: أولى ماكينات حفر مترو الهرم فى مرحلة التجهيزات النهائية - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 8:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«النقل»: أولى ماكينات حفر مترو الهرم فى مرحلة التجهيزات النهائية

ميساء فهمي
نشر في: الإثنين 3 يوليه 2023 - 7:20 م | آخر تحديث: الإثنين 3 يوليه 2023 - 7:20 م

تصنيع الحلقات الخرسانية الخاصة بالخط الرابع للمترو فى أحد المصانع المحلية
قال مصدر بوزارة النقل، إن ماكينة حفر الأنفاق (TBM)، التى وصلت خلال الفترة الماضية من ألمانيا، ضمن 4 ماكينات حفر تم التعاقد عليها من قِبل شركات التحالف المصرى المنفذ للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، والمعروفة إعلاميا بـ(مترو الهرم)، فى مرحلة التجهيزات النهائية لبدء الحفر.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن ماكينة الحفر الأولى موجودة فى محطة حدائق الأشجار، ضمن أربعة ماكينات سيتم تشغيلها بالمرحلة الأولى بشكل متوازٍ، حيث ستقوم بعملية الحفر داخل نفقين منفصلين، لتقليل المدة الزمنية لتنفيذ الخط.

وأشار إلى تصنيع الحلقات الخرسانية الخاصة بالخط الرابع للمترو داخل أحد المصانع المحلية، وهى الحلقات سابقة التجهيز التى يتم استخدامها داخل جسم النفق، حيث تقوم ماكينة الحفر بتركيبها فور الحفر لتبطين النفق باستخدام حلقة تلو الأخرى، ليكون النفق مُبطنا بالكامل تمهيدا لتجهيزه ليكون مسارا لقطارات المترو.

وأوضح المصدر، أن عددا من المحطات فى بداية المرحلة الأولى من الخط الرابع انتهت من الأعمال الإنشائية الأساسية، وفى انتظار مرحلة الحفر لتليها مرحلة التشطيبات وتجهيزها لاستقبال الركاب، لافتا إلى أن بعض المحطات فى مرحلة تركيب طبقات العزل PVC مثل محطة المتحف المصرى.

ويبلغ طول الخط الرابع لمترو الأنفاق 42 كيلومترا، ويصل عدد محطاته إلى 38 محطة، حيث يتم تنفيذ الخط على مرحلتين، الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كيلومترا، وتشتمل على 17 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة الرحاب بالقاهرة الجديدة بطول 23 كيلومترا، وعدد 21 محطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك