صندوق النقد: الانتهاء من إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال الأشهر المقبلة - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 10:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق النقد: الانتهاء من إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال الأشهر المقبلة


نشر في: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 7:44 م | آخر تحديث: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 8:48 م

قالت جولي كوزاك، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، إن الانتهاء من المراجعة الرابعة لبرنامج مصر مع صندوق النقد ستنتهي خلال الأشهر المقبلة.

واضافت كوزاك، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن الجهود الأخيرة التي بذلتها الحكومة المصرية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي بدأت تحقيق نتائج إيجابية.

وأشارت على الرغم من ارتفاع معدل التضخم خلال الشهرين الماضيين ولكنه هناك مؤشرات على اتجاه نحو الانخفاض.

ووافق صندوق النقد الدولي في مارس الماضي على زيادة برنامج القرض المقدم لمصر بنحو خمسة مليارات دولار، وتسلمت مصر في أبريل الماضي 820 مليون دولار بعد الانتهاء من أول مراجعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وكانت صندوق النقد توقع في بيانه الصادر في مارس الماضي تبأطو النمو الاقتصاد المصري إلى 3 % بنهاية العام المالي الماضي وأن ينتعش ليصل إلى 4.5% في العام المالي الحالي

كشف الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن ارتفاع معدل النمو الاقتصادى ليسجل 2.4% خلال الربع الرابع من العام المالى الماضي، مقابل 2.2% خلال الربع السابق له.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته المشاط اليوم، للإعلان عن تطورات الناتج المحلى الإجمالى للعام المالي 2023-2024.

وأضافت المشاط، أن معدل النمو الاقتصادي خلال اجمالى العام المالى الماضي 2023-2024 تراجع ليسجل 2.4%، وذلك نتيجة للتأثر بالصدمات الخارجية المتتاليه وللتوترات الجوسياسية بالإضافة إلى السياسات الانكماشية للحكومة لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي وعلى رأسها حوكمة الاستثمارات العامة.

وأوضحت المشاط، أن معدل مساهمة قناة السويس انخفض بنسبة 30% خلال إجمالى العام المالي الماضي، فيما شهد الربع الرابع هبوط كبير بنسبة 68.2% وذلك تأثر بالحرب في غزة واضطرابات منطقة البحر الأحمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك