باكين تعتزم تعيين مستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم خلال ساعات - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 1:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باكين تعتزم تعيين مستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم خلال ساعات

كتب ــ محمد فرج:
نشر في: السبت 3 سبتمبر 2022 - 7:27 م | آخر تحديث: السبت 3 سبتمبر 2022 - 7:27 م

مصادر: دور «الأهلى فاروس» يقتصر على التفاوض والمفاضلة بين عروض الاستحواذ
علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصادر مطلعة، أن شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين تعتزم تعيين مستشار مالى مستقل، لدراسة القيمة العادلة للسهم.
وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة، أن باكين تدرس حاليا عدة عروض من جهات مرخص لها أعمال التقييم المالى، وستُسند لأحدهم مهام التقييم خلال الساعات المقبلة، لافتة إلى أن دور بنك الاستثمار، الأهلى فاروس سيقتصر على التفاوض والمفاضلة بين العروض لاختيار أعلى سعر للسهم.
ورجحت المصادر أن تتم عملية تعيين المستشار المالى خلال الأسبوع الجارى، فيما لم يتسن الحصول على تعليق من الشركة حتى مثول الجريدة للطبع.
وذكرت المصادر أن بنك الاستثمار الأهلى فاروس سيبدأ عمله رسميا فى أعقاب تحديد القيمة العادلة للسهم، وذلك بالتفاوض مع شركتى سايباد وسايباس بشأن عرضهما للاستحواذ على باكين، فضلا عن تسويق الشركة لعملاء عرب وأجانب؛ لمحاولة الحصول على أفضل سعر للسهم.
وكانت شركة سايباد قد رفعت عرضها المبدئى للاستحواذ على كامل باكين مخصوما منها عدد الأسهم اللازمة لاستمرار القيد بالبورصة، ليتراوح ما بين 16.5 جنيه إلى 18.75 جنيه للسهم الواحد، بدلا من 16 جنيها و16.5 جنيه، فيما عرضت شركة سايبس الاستحواذ بقيمة تتراوح ما بين 17.5 جنيه إلى 18.5 جنيه للسهم الواحد.
«شركتان سايباد وسايبس قررتا التوقف عن تقديم أية عروض جديدة، وكذا شركات أخرى راغبة فى الاستحواذ، لحين معرفة القيمة العادلة للسهم، والتى من المقرر الإعلان عنها خلال الشهر الجارى» ــ أضافت المصادر.
وكانت مصادر قد كشفت لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، فى 20 أغسطس الماضى، أن كبار المساهمين فى باكين وعلى رأسهم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية يرفضون بشكل قاطع الأسعار الحالية المقدمة للاستحواذ على الشركة، قائلة إن الشركة الحكومية تسعى للتخارج وبيع حصتها ــ ولكن بسعر مناسب عادل ــ بحسب المصادر، وهو ما أكده لاحقا رئيس الشركة القابضة فى تصريحات صحفية.
وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على حصة تبلغ 44.63 % من أسهم رأسمال باكين، فيما يملك بنك مصر 10.52%، وتمتلك شركة «إيه إم إن» للاستثمار الصناعى حصة تقدر بـ7.73%.
وكانت «مال وأعمال ــ الشروق» انفردت أيضا فى 6 أغسطس الماضى، بعزم شركات منافسة تعمل بصناعة البويات والصناعات الكيماوية على تقديم عروض للاستحواذ على باكين، وهو الخبر الذى تحقق فى اليوم التالى مباشرة؛ حيث تقدمت شركة سايبس بعرض استحواذ.
وتُعد باكين إحدى أكبر شركات إنتاج اللاكيهات فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، وتنتج بويات إنشائية، دهانات صناعية، أحبار طباعة، راتنج ألكيدى.
ويبلغ رأسمال المصدر لباكين حاليا نحو 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك