عصام شيحة: تقرير القومي لحقوق الإنسان ركز على تغير الفلسفة العقابية للسجناء - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عصام شيحة: تقرير القومي لحقوق الإنسان ركز على تغير الفلسفة العقابية للسجناء

شيماء رزق
نشر في: الأحد 3 سبتمبر 2023 - 9:04 م | آخر تحديث: الأحد 3 سبتمبر 2023 - 9:04 م

علق عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على التقرير السنوي الصادر من المجلس خلال الفترة 2020-2023، مؤكدًا أنه شديد الأهمية؛ نظرًا لرصده الجهود المبذولة في ملف حقوق الإنسان بمصر وماله وما عليه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، تقديم الإعلامية لبنى عسل، والمذاع على قناة «الحياة»، مساء الأحد، أن التقرير غطى الضمانات الدستورية والتشريعية لحالة حقوق الإنسان في مصر، وأشار إلى الدستور والاتفاقيات الدولية، التي وقعت عليها مصر، منوهًا بأنه ركز على معاملة السجناء والتغير في الفلسفة العقابية من جانب السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل.

وأوضح أن التقرير عمل على تقديم تقسيمات مهمة للغاية، لكلًا من الحق في الحماية من التعذيب، والحق في الحياة، وتكوين الجمعيات، والتقاضي والمحاكمة العادلة، والمشاركة السياسية، إلى جانب الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية.

ونوه بأن تقرير حقوق الإنسان الصادر عن المجلس، لم يترك صغيرة إلا وأشار إليها وتحدث عنها، خاصًة فيما يتعلق بالتعاون المثمر بين مؤسسات الدولة، والتحسينات التي تم إدخالها على ملف حقوق الإنسان في مصر، بدءًا من إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، إنهاء حالة الطوارئ، الحوار الوطني، لجنة العفو الرئاسي.

وذكر أن التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، ركز بشكل على لجنة الشكوى والتي تتبنى قضايا المواطنين، وتفتح قنوات اتصال بينها وبين مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها النيابة العامة ووزارة الداخلية، مشددًا أن منظومة الشكاوى بالمجلس من أهم اللجان؛ لأنها لا تتوقف فقط على تقديم الشكاوى بمقر التجمع الخامس، ولكن هناك مقرًا آخر لها بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى سيارات تجوب المحافظات لتلقي الشكاوى.

وذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان سيطلق تطبيقًا إلكترونيًا لتلقي الشكاوى قريبًا.

https://www.facebook.com/hayahalyoum/videos/870486898030450



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك