زراعة البحيرة: متابعة محصول الأرز والذرة للتأكد من عدم وجود إصابات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة البحيرة: متابعة محصول الأرز والذرة للتأكد من عدم وجود إصابات

خميس البرعي
نشر في: الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - 11:54 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - 11:54 ص

مر المهندس موفق ساري وكيل وزارة الزراعة في البحيرة، يرافقة المهندس محمود عبدالمجيد هليل مدير عام الزراعة، والمهندس أيمن عاشور مدير عام الإرشاد، على بعض المحاصيل الصيفية خاصة محصولي الذرة والأرز؛ نظرا لأهميتهما الاستراتيجية،  وبالمرور على زراعات الأرز بمراكز دمنهور، وكفر الدوار، وأبو حمص، والرحمانية، والمحمودية.

وأوضح ساري، أن هذه المراكز يطبق فيها مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، حيث وصلت المساحة التي تم تسويتها بالليزر بالمجان 1106 أفدنة وعدد التجميعات 85 فدانا، من المساحة المنزرعة وهي 186 ألفا و377 فدان أرز عبارة عن 106 آلاف و650 فدانا المستهدف طبقا لقرار وزارة الري، ومساحة 8000 فدان منزرعة على المياه ذات الملوحة المرتفعة والأرز الجاف طبقا لقرار وزير الري، والأصناف المنزرعة هي سوبر 300 وسخا 101 وسخا 104 وسخا 108 وجيزة 177 وجيزة 178، وحالة المحصول مطمئنة ولا توجد أية إصابات.

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى المرور على محصول الذرة بمراكز دمنهور، وكوم حمادة، وإيتاي البارود، وحوش عيسى، وشبراخيت.

وأوضح أن الحقول الإرشادية الذي يبلغ عددهم 30 حقلا إرشاديا بـ5 مراكز كل مركز به حقل تعليمي أصفر ثلاثي 277 و أحمر ثلاثي 378 وأصفر فردي 186، بالإضافة إلى الأصناف الأخرى، وحقل تعليمي أبيض فردي 10 و 128 و130 و131، بالإضافة إلى أنه بكل مركز حقل مشاهدات هجن صفراء، وحقل مشاهدات هجن بيضاء، ويجري تنفيذ الحقول الإرشادية عن طريق الحملة القومية لمحصول الذرة الشامية بالبحيرة، حيث يتم توفير التقاوي بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من قبل الفريق العلمي للذرة الشامية.

وأشار وكيل الوزارة، إلى تنفيذ مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية لمحصول الذرة الشامية بمساحة 137 فدانا بمركز كوم حمادة، و130 فدانا بشبراخيت، و117 فدانا بإيتاي البارود، و115 فدانا بحوش عيسى، و70 فدانا بدمنهور؛ ليصبح الإجمالي 569 فدانا يتم تسويتهم بالليزر مجانا عن طريق مشروع ترشيد المياه.

وجرى تنفيذ الممارسات الخاصة بترشيد استهلاك مياه الري بهذه الحقول من تسوية بالليزر وتقفيل الخطوط لإجراء الري بطريقة الري التبادلي، وتم تنفيذ برنامج المرور الحقلي.

وأكد ساري، توفير تقاوي ذرة مختلفة من الأصناف عالية الجودة والإنتاجية والتي تتناسب مع طبيعة التربة بالمحافظة، حيث شملت أنواع ذرة أبيض وصفراء وأنواع هجين ثلاثي وهجين فردي وغيرها، من خلال أقسام الإرشاد الزراعي بالإدارات الزراعية وإدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية.

وبين أن التقاوي متوفرة من بداية موسم الزراعة الصيفي في ظل أن المزارعين يفضلون زراعة الذرة والتي تتناسب مع طبيعة الطقس والتربة، وتحقق إنتاجية مرتفعة للفدان، بجانب توفير تقاوي للحقول الإرشادية التي يتم زراعتها تحت الإشراف المباشر من القطاع الزراعي؛ بهدف التوعية وتوفير أحدث التقاوي من خلال التعاون مع مراكز البحوث الزراعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك