الفائز بجائزة نوبل للطب: لم أستوعب الأمر تماما بعد - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 3:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفائز بجائزة نوبل للطب: لم أستوعب الأمر تماما بعد

لايبتسيج (ألمانيا) (د ب أ)
نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 5:14 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 5:14 م
فوجئ باحث التطور السويدي، سفانتي بابو، بإعلان فوزه بجائزة نوبل في الطب لهذا العام.

وقال بابو في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في لايبتسيج إنه عندما تلقى الاتصال من السويد اعتقد في البداية أن شخصا ما ربما يخادعه، وأضاف: "في البداية فكرت: هل يمكن أن تكون هذه مزحة؟"، مضيفا أنه لم يكن يعلم أن القرار سيُعلن اليوم الاثنين.

وقال السويدي البالغ من العمر 67 عاما، والذي يجرى أبحاثا في ألمانيا منذ عقود، بعد ساعات قليلة من تلقيه المكالمة: "لم أستوعب الأمر تماما بعد.. الهاتف المحمول يرن بجنون منذ بضع ساعات"، مضيفا أن الجائزة "بالطبع رائعة للغاية"، ولكنها أيضا تكريم لمجموعة العمل والمجال البحثي، مضيفا أنها تعطي شعورا بأن هذا المجال البحثي لم يعد خارج دائرة الضوء.

وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد "ماكس بلانك" الألماني للأنثروبولوجيا التطورية. وهو أول باحث يقوم - من بين أمور أخرى - بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي.

صنع بابو اسمه في هذا المجال من خلال وضع تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو قريب منقرض للإنسان الحديث، وكذلك من خلال اكتشاف شكل حياة شبيه بالإنسان غير معروف سابقا "دينيسوفان"، كما أظهر أن الجينات المساهمة في كليهما لا تزال موجودة في الإنسان الحديث.

وقالت جمعية نوبل خلال إعلان فوزه بالجائزة اليوم: "من خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضة، فإن اكتشافاته توفر الأساس لاستكشاف ما يجعلنا بشرا متفردين".

ولد بابو في ستوكهولم عام 1955، ويعمل في معهد "ماكس بلانك" للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبتسيج الألمانية منذ 1999.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك