المشاط: تطوير المعادلة التمويلية يُعزز المساواة والتوزيع العادل للاستثمارات في المحافظات - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 4:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشاط: تطوير المعادلة التمويلية يُعزز المساواة والتوزيع العادل للاستثمارات في المحافظات

أميرة عاصي
نشر في: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 2:16 م | آخر تحديث: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 2:16 م

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الوزارة قامت بداية من العام المالي 2021-2022، بتنفيذ المعادلة التمويلية في إعداد مُقترح الخطة الاستثمارية للمحافظات، مما يساهم في التوزيع العادل للاستثمارات الحكومية بين المحافظات، وتعزيز المساواة الاقتصادية والاجتماعية بين المناطق، ودفع التنمية المستدامة.

واوضحت المشاط، أن هذا التوزيع يعتمد على مجموعة من المعايير المتعددة منها، مؤشرات الفقر، مؤشر التنمية البشرية على مستوى المحافظات، عدد السكان، متوسط الاستثمارات السابقة، كما تم اعتماد معادلة تمويلية لتوزيع الاستثمارات بين المراكز والأحياء داخل كل محافظة من بداية عام 2023-2024 وتعتمد تلك المعادلة حتى الان على مؤشر السكان فقط لتوزيع الاستثمارات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة التخطيط بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة للإعلان عن تطورات الناتج المحلى الإجمالى للعام المالي 2023/2024.

وسلطت الضوء على الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لتمويل التنمية، حيث اطلقتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي، خلال قمة المستقبل المنعقدة ضمن اجتماعات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر 2024، موضحة أنه تم تطوير الاستراتيجية بما يتماشى مع الاستراتيجيات والسياسات الوطنية الرئيسية، وبرنامج الإصلاح الهيكلي الوطني، وسياسة ملكية الدولة، وإطار التمويل السيادي المستدام. كما أنها تتماشى مع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبرنامج الإصلاح الذي يدعمه صندوق النقد الدولي.

وتابعت أن الاستراتيجية المتكاملة لتمويل التنمية في مصر ستدعم جهود الحكومة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويمكن أن تساهم آلياتها وإجراءاتها للتعاون واتخاذ القرار وإشراك الأطراف ذات الصلة في مصر من خلال سد فجوة التمويل والحد من المخاطر المالية المستقبلية، وقد تضمنت الاستراتيجية التركيز علي القطاعات ذات الأولوية، ويمكن توسيع نطاق التطبيق حتي يشمل قطاعات أخري، موضحة أن النهج المتبع يرتكز على الدور المحفز لرأس المال العام لحشد مصادر التمويل الخاص ودمجه في الأدوات المالية المستخدمة لسد الفجوة التمويلية وزيادة تدفقات الموارد إلى القطاعات الرئيسية، وتعزيز آليات التمويل المبتكرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك