ليلة لطيفة بمهرجان الموسيقى تبدأ بدقيقة حداد على أرواح شهداء الإرهاب - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 4:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليلة لطيفة بمهرجان الموسيقى تبدأ بدقيقة حداد على أرواح شهداء الإرهاب

أمجد مصطفى:
نشر في: السبت 3 نوفمبر 2018 - 2:55 م | آخر تحديث: السبت 3 نوفمبر 2018 - 6:40 م

المطربة التونسية قدمت برنامجًا يعكس مشوارها الفنى فى مصر
همام إبراهيم صوت عراقى يزحف نحو الصفوف الأولى

تظل مصر هى الحاضنة لكل الاصوات العربية من المحيط حتى الخليج، مصر كانت النافذة التى ظهر من خلالها اهم الاصوات العربية اسمهان، فريد الاطرش، فايزة احمد، صباح، وردة الجزائرية، لطفى بو شناق، وصابر الرباعى، سميرة سعيد، وهناك اصوات ظهرت فى بلادها لكن انطلاقتها الحقيقية كانت من مصر مثل ماجدة الرومى.
القاهرة لم تبخل بأضوائها عن أى فنان طرق ابوابها بل عاملته وكأنه احد ابنائها يحمل شهادة ميلاد وهوية مصرية. لذلك فالمطربون العرب ايضا بمجرد أن تطأ اقدامهم الاراضى المصرية يشعرون بدفء «بيت العيلة».
نجمة الليلة الثانية من ليالى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ27 هى إحدى الاصوات التى خرجت من مصر، جاءت اليها فى سن صغيرة للدراسة والغناء وفعلا اكملت دراستها باكاديمية الفنون ثم احتضنها الشاعر الكبير عبدالوهاب محمد وقدمها لعمار الشريعى فقدما معا أهم أعمالها.
الحفل بدأ بدقيقة حداد على ارواح شهداء الحادث الارهابى الخسيس الذى وقع بالقرب من دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون مغاغة، وأسفر عن وقوع عدد من الشهداء والمصابين.
ثم بدأ الحفل بمقطوعة «عارفة» عزفتها الفرقة الموسيقية قيادة مصطفى حلمى.
بعدها استقبل المسرح المطرب العراقى همام ابراهيم وهو احد الاصوات الشابة التى ينتظرها مستقبل كبير جدا وفى القريب العاجل سوف يحتل مكانة بارزة على ساحة الغناء العربى، وليس بالغريب على العراق ان يقدم صوتا واعدا وهو الذى قدم لنا على مدى التاريخ مجموعة من أهم المطربين والملحنين والشعراء والعازفين. ويتمتع همام إبراهيم بصوت له إمكانيات وله بصمة واضحة لا يقلد أحدا بل له مواصفات خاصة، ايضا اختيار همام للبرنامج الغنائى الذى قدمة يعكس ثقافة غنائية خاصة. وكما قال خلال الحفل إنه سوف يبحر بأغان من القاهرة إلى الفرات مرورا ببيروت والخليج، حيث قدم لموسيقار الاجيال «قولى عملك ايه» كلمات حسين السيد، ثم «احبك» كلمات أحمد الصانع ألحان حسين الجسمى، «سيدة المساء» كلمات الحساس، وألحان هيثم زياد، فوق النخل (موال عراقى)، «سلام عليك» وقال إن هذا العمل كان شباب العراق يتمنى ان يكون السلام الوطنى للعراق وهو كلمات اسعد الغريرى وألحان كاظم الساهر، ثم قدم «رسالة من تحت الماء» ألحان محمد الموجى وكلمات نزار قبانى، «حبيتك نسيت النوم» كلمات جوزيف حرب وألحان زياد رحبانى، «احبينى بلا عقد» كلمات نزار قبانى وألحان كاظم الساهر واختتم بالاغنية الوطنية «أحلف بسماها» كلمات الابنودى وألحان كمال الطويل.
ثم قدمت المطربة سومة مجموعة من الاغانى ما بين أعمالها الخاصة إلى جانب أغان من التراث وهى «ده حبيبى» كلمات نصر محروس وألحان عزيز الشافعى، «على عش الحب» كلمات مرسى جميل عزيز وألحان منير مراد، «هتروح» لنصر محروس وألحان محمد رحيم، «ما اقدرش اقول اه» مأمون الشناوى وفريد الاطرش، «اما براوة» لمرسى جميل عزيز ولحن محمد الموجى،«بنلف» كلمات وألحان بليغ حمدى، «اجدع صحاب» أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى، «نسم علينا الهوى» كلمات والحان الاخوين رحبانى. ثومة كانت بحاجة إلى اختيار اعمال أخرى من التراث أكثر من أعمالها الخاصة التى تبدو أقل من أن تقدمها بمصاحبة اوركسترا يضم مجموعة كبيرة من العازفين.
بعدها قدم عازف الجيتار الاردنى وحيد ممدوح فاصل موسيقى عزف خلاله باقة من موسيقى أشهر أغانى التراث هى إن راح منك يا عين، اسبقنى يا قلبى وسهر الليالى.
أما الفاصل الثانى أحيته النجمة التونسية لطيفة التى تشارك بمهرجان الموسيقى العربية لأول مرة حيث أكدت أنها اختارت أعمالا تمثل مراحل مختلفة من مشوارها الغنائى وخصت بالتحية الموسيقار عمار الشريعى والشاعر الكبير عبدالوهاب محمد الذى وصفته بالاب الروحى.
قدمت لطيفة أغانى ياسيدى مسى، لما يجيبو سيرتك، اكتر من روحى، ملحوقة، ان شاء الله، ما تروحش بعيد. بالإضافة إلى ميدلى ضم مجموعة من أشهر اعمالها التى قدمتها على مدى مشوارها الفنى هى انا متنسيش، حبك هان، بحب فى غرامك. وواصلت بأغان بحبك بدالك، كرهتك واختتمت الحفل بأغنية المصرى.
كما حرصت لطيفة على تقديم التعازى لأهالى شهداء حادث المنيا وطلبت من الجمهور الوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء.
وقالت لطيفة: «مصر علمتنى القوة والحرية، ومهما عملوا عمرهم ما هيهزموا مصر»، مضيفة: «طول ما الجيش المصرى موجود فكل المنطقة العربية فى أمان، تحية لأرواح الشهداء، ومصر دائما مرفوعة الرأس».
وأكدت لطيفة سعادتها بالمشاركة لأول مرة بالمهرجان وتمنت ان تكون البداية موفقة وخطوة نحو مشاركات اخرى فى المستقبل.
الحفل حضره جمهور من دول عربية كثيرة تونس والاردن وليبيا والامارات.
المايسترو مصطفى حلمى وهو ابن الملحن الكبير حلمى امين وأحد ابناء دار الاوبرا، يتمتع بكاريزما كبيرة وحضور على خشبة المسرح، وهو وضع قدمه بين أهم قادة الفرق فى مصر.
على مسرح معهد الموسيقى العربية أحيا المطرب محمد الحلو حفلا بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية التراث للموسيقى بقيادة المايسترو فاروق البابلى شدا خلاله بباقة من اشهر اعماله بالاضافة إلى الاغانى التراثية سبقه فاصل لنجوم الفرقة عاطف عبدالحميد، ريم حمدى، محمد شوقى، أحمد الوزيرى، مازن داراز، انغام مصطفى، أحمد صبرى وحنان عصام. اما على مسرح اوبرا دمنهور اقيمت اولى حفلات المهرجان بمصاحبة فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامرو بدأ الحفل بموسيقى من غير ليه ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب بعدها قدم نجوم الفرقة (محمود عبدالحميد، رضوى سعيد، أميرة أحمد وعصام محمود) باقة من اروع اغانى الطرب هى بقى عايز تنسانى، اللى يهواك، عمرى ما دقت الحب، آخد حبيبى، هنا القاهرة، زى العسل، راح توحشينى، فين طريقك فين. كما أحيا الفنان محمد ثروت الفاصل الثانى وسط تفاعل كبير من الجمهور الذى استقبله بترحاب شديد، وقد قدم مجموعة من أغانيه الخاصة بالإضافة إلى أغانى الزمن الجميل وأغانى المسلسلات منها مين ما بيحبش فاطمة، قطر المحبة، شوف بقينا فين، مال القمر، لما تسلم على، حاسب على قلبى، وأنا كل ما أقول التوبة، أحن قلب، لما انت ناوى واختتم الحفل بأغنية مصر يا أول نور فى الدنيا. ولأول مرة على مسرح المركز الثقافى بمدينة طنطا أحيت الفنانة نادية مصطفى حفلا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايستروعلاء عبدالسلام تغنت خلاله بأغانى عمالقة الطرب ومجموعة مختارة من أشهر أعمالها التى قدمتها على مدى مشوارها الفنى سبقها فاصل غنائى لنجوم الاوبرا تامر نجاح، نهى حافظ، إبراهيم فاروق وغادة آدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك