بالصور.. اصطياد «أنثى تمساح» بخطة «القفص الحديدي» بعد ظهوره بشهرين في الغابة الشجرية ببني سويف - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. اصطياد «أنثى تمساح» بخطة «القفص الحديدي» بعد ظهوره بشهرين في الغابة الشجرية ببني سويف

بني سويف: حازم الخولى
نشر في: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 2:03 م | آخر تحديث: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 2:14 م

تمكن العاملون بالغابة الشجرية في عزبة حميدة التابعة لمركز ناصر شمال بنى سويف، من اصطياد تمساحًا ظهر داخل حوض مياه الصرف الصحى المعالج المخصصة لرى الغابة منذ شهرين.

وبعد مراقبة استمرت شهرين لتحركات التمساح بين البركة والأحواض الثلاثة المخصصة لرى الغابة الشجرية، تم محاصرته وتشديد الرقابة بالسلاح على جميع جوانب الحوض، وتم اصطياده ووضعه في قفص حديدى كبير مصصم خصيصًا للامساك به.

وأكد المهندس محمد دسوقى مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمركز ناصر، أنه "تم إبلاغنا منذ شهرين بوجود هذا التمساح داخل حوض رى الغابة، فقمنا بإبلاغ الشرطة ولكن نظرًا لتحركات التمساح فى منطقة كبيرة يتخفى فيها، فلم تستطع الشرطة اصطياده، وبعد عصر أمس الأربعاء، تم إبلاغنا من عمال الغابة أنهم فكروا فى حيلة ذكية فيها مغامرة شديدة على حياتهم بإنزال قفص حديدى ضخم، وبالفعل تم اصطياد التمساح الذى ظل يهددنا أكثر من شهرين، خاصة وأنه كان يلتهم الكلاب الضالة وهى حية، عند اقترابهم من حوض المياه".

ويقول عطية محمد عطية وجابر سلطان مجلى، خفيرى الغابة الشجرية، إن "ظهور التمساح تسبب فى رعب للمنطقة بالكامل، لأنه شىء غريب لم نراه من قبل إلا على شاشات التيليفزيون وحدئق الحيوان، خاصة أن المنطقة لا تجاورها بحار أو أنهار، فهى منطقة جبلية، وتشككنا فى الأمر فى البداية، ولكن استطعنا تصويره وعرضه على المسئولين الذين انتابهم الذهول من رؤية الصور، فتم ابلاغ الشرطة والمسطحات ولم تستطع فعل شىء".

وأضافا: "فكرنا وذهبنا إلى أهل الخبرة بالفيوم، وقمنا بتصميم قفص حديدى له باب كبير ووضعناه أمام مكان خروج ونزول التمساح، ونجحت المغامرة التى كدنا أن نفقد أحدنا فيها، بعد أن حاول التمساح الهروب من القفص وأطاح بكل من يمسك القفص أرضًا، ولكن بعد مقاومة مميتة تمت السيطرة عليه بإغلاق باب القفص عليه، والآن هو فى حوزتنا وقمنا بإبلاغ الجهات المختصة ورؤوسنا فى العمل ومركز شرطة ناصر".

ويضيف سالم يونس الملقب بـ«سالم الأسود»، "كدت أفقد حياتى أثناء نزولى المياه لسحب القفص الحديدى الذى قمت بتصميمه، وبعد أن سحبنا التسماح من المياه، قمنا بتوثيق فمه الكبير بالحبال وتوثيق جسده، وقمنا بإخراجه من القفص وعرضه على المسئولين، ومازال حيًا حتى الآن، وبعد الكشف عليه وجد أنه تمساح أنثى".

وأشار أحمد قرنى مدير الغابة الشجرية، أن "قصة هذا التمساح ترجع إلى هروبه من داخل مزرعة أحد أطباء الأمراض الجلدية الذى يمتلك فيلا بالمنطقة، وقام بجلب تماسيح صغيرة لتربيتها بالمنطقة، وأهملها لفترة طويلة، فهرب التمساحين الصغيرين من الحوض الطينى من فيلته، وبعد مرور عدة سنوات ظهر هذا التمساح الذى بات يهدد المنطقة بالكامل، وأصبح يتجول بالمنطقة ما بين الأحواض الثلاثة، إلى أن تم إصطياده اليوم، وسنبدأ فى البحث عن التمساح الذكر".

ومن جانبه، قال المهندس حنفي محمود مدير حديقة الحيوانات ببني سويف، إن "الحديقة استعدت لإستقبال التمساح الذى عُثر عليه داخل أحواض محطة معالجة مياه الصرف الصحي بإحدى قرى مركز ناصر شمال المحافظة".

وأضاف مدير حديقة الحيوانات، أن "الحديقة يوجد بها بحيرة نهرية تضم تمساحين، وسيتم إنزال التمساح معهما، لحين ورود أى تعليمات أخرى بشأنه من وزارة الزراعة".

 
 
 
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك