هيفاء أبو غزالة: ضعف المشاركة وغياب الشباب أبرز الملاحظات في الانتخابات - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 1:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيفاء أبو غزالة: ضعف المشاركة وغياب الشباب أبرز الملاحظات في الانتخابات

محمود محمد علي
نشر في: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 11:09 ص | آخر تحديث: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 11:09 ص

قالت السفيرة هيفاء أبوغزالة، رئيس بعثة جامعة الدول العربية المراقبة على الانتخابات البرلمانية، إن "البعثة تواجدت في 317 مركز انتخابي، وقامت بزيارة 876 لجنة فرعية، وتواجدت في 16 لجنة لفرز"، مؤكدة على متابعة سير العملية الانتخابية وفقًا لمذكرة التفاهم التي وقعت مع اللجنة العليا للانتخابات.

وأضافت أبوغزالة، في مؤتمر صحفي لإعلان نتائج بعثة الجامعة العربية في متابعة الانتخابات البرلمانية، ونقلتها فضائية «سي بي سي اكسترا»، اليوم الخميس، أن "أبرز ما تم ملاحظته هو وجود بعض التجاوزات في عملية الدعاية الانتخابية وخاصة في فترة الصمت الانتخابي".

وأشادت بدور الأمن في تأمين الانتخابات البرلمانية في مرحليتيها وجولات الإعادة فيها، مشيرة إلى الخطة المحكمة التي وضعتها الأجهزة الأمنية والتي ساهمت في منع حدوث أي أعمال إرهابية خلال فترات الانتخابات.

وأوضحت أنه تم رصد تأخر عدد من اللجان أثناء العملية الانتخابية في جميع أيامها، كان أغلبها بسبب تأخر وصول القضاة إلى لجانهم، مشيدة بدور القضاة في تنظيم العملية الانتخابية برمتها.

وأكدت على ملاحظة المتابعون من البعثة على ضعف المشاركة نسبيا في الجولة الثانية للانتخابات مقارنة بالجولة الأولى التي أتت نسبتها متوسطة، مشيرًة إلى أن غالبية المشاركين كانوا من كبار السن والسيدات، وسط غياب كبير من الشباب.

وأشارت إلى رصد عدد من التجاوزات خلال العملية الانتخابية، أهمها رصد عملية شراء الأصوات وتوجيه الناخبين لمرشحين معيين، بالإضافة لوجود ملصقات دعائية على اللجان الفرعية، وإقامة شوادر انتخابية لمرشحين انتخابيين بالقرب من لجان التصويت.

وتابعت رئيس بعثة جامعة الدول العربية المراقبة على الانتخابات البرلمانية، "لم نرصد أي خروقات غير قانونية تؤثر على نزاهة الانتخابات أو على نتائجها، وأن العملية الانتخابية صارت بشكل قانوني وفقًا لما نص عليه الدستور المصري، وعلى اللجنة العليا للانتخابات الالتفات للملاحظات لتفاديها في أي عملية انتخابية أخرى".

ولفتت إلى أن هذا البيان أولى بشأن مراقبة الجولة الثانية «الإعادة»، وأنه سيكون هناك بيان ختامي للبعثة يعلن فيه كافة النقاط المتعلقة بالعملية الانتخابية ككل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك