رئيس موازنة النواب: مشروع رأس الحكمة يفتح شهية مستثمري الخليج لحذو نموذج الإمارات - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 11:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس موازنة النواب: مشروع رأس الحكمة يفتح شهية مستثمري الخليج لحذو نموذج الإمارات

محمد شعبان
نشر في: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 9:03 م | آخر تحديث: الجمعة 4 أكتوبر 2024 - 9:03 م

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سياسات مصر المتزنة والعقلانية ساهمت في تعزيز مناخ الاستثمار، لا سيما في ظل التحديات التي تحيط بالبلاد.

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية عبر شاشة "TEN" مساء الجمعة، إلى أن توقيع اتفاقية مشروع رأس الحكمة يمثل بداية لمشروع عملاق سيجلب استثمارات ضخمة لمصر تحت بند الاستثمار الأجنبي المباشر، قائلا: "هناك بشائر للتقدم والخير تعود على مصر والإمارات بهذا المشروع العملاق الذي جلب استثمارات لمصر 35 مليار دولار فبراير الماضي".

ونوه إلى أن الاستثمارات خلال فترة إنشاء المشروع ستصل إلى 150 مليار دولار، فضلا عن حصول مصر على 35% من عوائد المشروع، مؤكدا أن هذه الاستثمارات الضخمة ما كانت لتتحقق لولا التقدم الكبير الذي أحرزته مصر في مجال تطوير البنية التحتية، وتحديث البنية التشريعات للاستثمار.

وأضاف أن "التحول الكبير في العلاقات المصرية الإماراتية بمشروع رأس الحكمة قد يصاحبها فتح شهية الكثير من المستثمرين في الداخل والخارج، خاصة من دول الخليج ذات الفائض المالي؛ كي تحذو حذو دولة الإمارات، بما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة معدلات الإنتاج وفرص العمل".

وأشار إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين كانت تقدر بـ 5 مليارات دولار قبل بدء مشروع رأس الحكمة، مضيفا أنه "منذ سبتمبر 2023 كانت هناك تسهيلات في مبادلة العملات الجنيه والدرهم بما يعادل 1.4 مليار دولار قبل تحرير سعر الصرف".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك