«شكرى» من واشنطن: هناك حاجة لإحياء الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شكرى» من واشنطن: هناك حاجة لإحياء الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية

سامح شكري - ارشيفية
سامح شكري - ارشيفية
كتبت - سنية محمود
نشر في: السبت 3 ديسمبر 2016 - 5:11 م | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2016 - 5:11 م
أبدي وزير الخارجية سامح شكري حرص مصر على التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة، بهدف التصدي للتحديات الكثيرة التى تشهدها المنطقة، خاصة وأن هناك توافقا للرؤى ما بين الجانبين.

وأكد شكرى في كلمة ألقاها، السبت، أمام المنتدى السنوى الثالث عشر الذي ينظمه مركز «السابان.. لسياسات الشرق الأوسط» بواشنطن التابع لمؤسسة «بروكنجز»، تحت عنوان «رؤية ودور مصر في الشرق الأوسط»، أن هناك حاجة لإعادة إحياء الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية من أجل العمل سويا لحلحلة أزمات المنطقة.

وقال شكري إنه «بالرغم من موجه التغيير التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط في عام 2011 والتي جاءت لتغير واقع مرفوض استمر لعقود وسارعت العديد من الدول إلى دعم التغيير السريع والفوضوي الذي ولد اضطرابا في دول الشرق الأوسط، إلا أن مصر كانت حريصة علي تبني نهجا يدعم التغيير المنظم الذي يحقق تطلعات الملايين من الشباب في الشرق الأوسط».

وأوضح وزير الخارجية: «ذلك النهج المصرى يحافظ على سلامة واستقرار مؤسسات الدول القومية، لاسيما وأن تجربة السنوات الخمس الماضية أظهرت أن إضعاف مؤسسات الدولة القومية يخلق فراغا سياسيا واجتماعيا، ويمكن الميليشيات الطائفية والإرهابية، كما هو الحال في سوريا وليبيا والعراق واليمن».

وشدد على أن مصر بعد ثورتي «يناير ويونيو» استطاعت أن تستعيد دورها الإقليمي وتحقق التغيير المنشود من خلال برنامج يعد الأكثر طموحا للإصلاح السياسي والاقتصادي في تاريخها الحديث دون المساس بوحدة الدولة وبمؤسساتها.

إلي ذلك، تطرق شكري إلي الرؤية المصرية حيال الأزمة السورية، موضحا أن الموقف المصري يرتكز علي ركنين أساسيين، الأول هو الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلامة الإقليمية للدولة السورية ومنع انهيار مؤسساتها، والثاني هو دعم التطلعات المشروعة للشعب السوري في إعادة بناء دولتهم، من خلال حل سياسي مقبول، يسمح بجهود إعادة الإعمار.

وحول الشأن الليبي، أكد شكري التزام مصر بدعم تنفيذ اتفاق الصخيرات، وتشجيع مجلس الرئاسة لتشكيل حكومة جديدة للوفاق الوطني أكثر شمولية وتمثيلا للأطراف الليبية.

كما شدد أيضا علي التزام مصر بدعم إقامة الدولة الفلسطينية، منوها بأهمية العودة إلى المفاوضات، مشيرا الي مبادرة الرئيس السيسي بدعم أية مفاوضات قادمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك