لبشرة نضرة.. 3 أطعمة تعوض نقص «فيتامين الشمس» - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 4:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لبشرة نضرة.. 3 أطعمة تعوض نقص «فيتامين الشمس»

بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 4 مارس 2019 - 2:41 م | آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2019 - 2:41 م

هل سئمت من تناول كبسولات فيتامين (د) يوميا أو أسبوعيا للحفاظ على بشرتك نضرة؟ أليس هذا شبيها بالإجبار على تناول الدواء؟ لما لا تجرب تناول الأطعمة التي تحوي داخلها الفيتامين عوضا عن الكبسولات؟

تقول صحيفة «express» البريطانية إنه يسهل الحصول فيتامين (د) عن طريق تناول 3 أطعمة غنية به، كما يمكن الحصول عليه من خلال ضوء الشمس الدافء فقط؛ لذا يطلق عليه «فيتنامين الشمس».

وأضافت الصحيفة أن فيتامين الشمس واحدا من أهم الفيتامينات اللازمة للجسد، فهو يحافظ على العظام، والأسنان، وصحة العضلات، فإن كنت تعاني من نقصه سيؤثر ذلك على تنظيم كمية الكالسيوم أو الفوسفات في الجسم؛ ما يؤدي إلى بعض المضاعفات غير المرغوب فيها، مثل تشوهات العظام أو الكساح أو لين العظام، لذا ينصح بتناوله بانتظام للتقليل من مخاطر نقصه، بحسب هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.

وتشير الأبحاث إلى أن الخروج في الشمس مرتين في الأسبوع لمدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة، بين الساعة 10 صباحًا وحتى 3 مساءً، يساعد الفرد على الوصول للمستويات الكافية من فيتامين (د)، لكن مع وجود أناس يعيشون في مناخ غائم طيلة الشتاء أو معظم أوقات السنة، وجب عليهم تناول الأطعمة أو الكبسولات التي تحوي الفيتامين حتى لا يتأذى الجسد.

وتقول الصحيفة إنه يوجد 3 أطعمة يعتبرها الخبراء ضمن أفضل الأغذية الغنية بفيتامين (د) هي:

1- التونة المعلبة:

هي واحدة من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (د)، حيث يحتاج معظم الناس إلى حوالي 10 ميكروجرامات من فيتامين (د) في اليوم الواحد، أي ما يعادل 85 جم من التونة المعلبة.

2- فطر عيش الغراب:

يمكنك تناول المزيد منه؛ حيث تؤثر الأشعة فوق البنفسجية عليه ما يزيد من كمية فيتامين (د) داخله، ويمكن أن توفر وجبة واحدة منه 400 وحدة من فيتامين الشمس.

3- الأسماك الدهنية:

تعتبر الأسماك الدهنية أو الزيتية مثل سمك السلامون واحدة من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين (د)، كذلك الأمر بالنسبة لسمك الماكريل والسردين وسمك أبو سيف.

• علامات نقص فيتامين (د):

تشمل أعراض نقص فيتامين (د) الآلام العامة، بالأخص آلام الظهر، والتعب المستمر، أو أن يمرض الفرد بشكل متكرر، وفقدان الشعر، وآلام العضلات، ووجود جروح، أو أن جروح تستغرق وقتًا أطول للشفاء عن الوقت الطبيعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك