مفاوضات أستانا.. توقيع مذكرة خاصة بإنشاء مناطق وقف التصعيد في سوريا - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 5:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مفاوضات أستانا.. توقيع مذكرة خاصة بإنشاء مناطق وقف التصعيد في سوريا


نشر في: الخميس 4 مايو 2017 - 4:02 م | آخر تحديث: الخميس 4 مايو 2017 - 4:02 م
وقع ممثلو الدول الضامنة لمفاوضات أستانا على مذكرة خاصة بإنشاء مناطق "وقف التصعيد" في سوريا، وذلك خلال الاجتماع العام الختامي لمفاوضات "أستانا-4".

وأعلن رئيس وفد الحكومة السورية في آستانا أن سوريا تساند المبادرة الروسية لإقامة مناطق وقف التصعيد، بينما انسحب جزء من المعارضة السورية المسلحة، احتجاجا على دعوة إيران للتوقيع على مذكرة مناطق "وقف التصعيد" الأربع في سوريا كضامن، مع بقاء الأغلبية في قاعة الاجتماع، بحسب وكالة سبوتنك الروسية.

وقال مستشار وزير الخارجية الإيراني، حسين شيخ الإسلام، إن طهران تدعم أية مبادرات حول تخفيف النزاع في سوريا، واعتبر أن التوقيع على مذكرة إقامة مناطق وقف التصعيد في سوريا يمكن أن يصبح خطوة جدية في طريق التسوية في سوريا

نصت المسودة النهائية لمشروع مذكرة التفاهم حول إنشاء مناطق "وقف التصعيد" الأربع في سوريا، على تشكيل فريق عمل مشترك من قبل الضامنين في غضون 5 أيام بعد التوقيع لتحديد مناطق تخفيف التصعيد، والمناطق الأمنية وحل المسائل التقنية.

تقضي مسودة المذكرة بأن يتخذ الضامنون التدابير اللازمة لاستكمال تعريف خرائط مناطق تخفيف التصعيد والمناطق الأمنية حتى تاريخ 22 مايو الجاري.

وجاء في مشروع المذكرة "يقوم الضامنون في غضون 5 أيام بعد التوقيع على المذكرة بتشكيل فريق عامل مشترك…على مستوى الممثلين المأذون لهم من أجل تحديد مناطق تخفيف التصعيد، والمناطق الأمنية، فضلا عن حل المسائل التشغيلية والتقنية الأخرى المتصلة بتنفيذ المذكرة".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك