تحالف إماراتى يسعى للاستحواذ على أسهم المصرف المتحد كمستثمر استراتيجى - بوابة الشروق
الأربعاء 4 سبتمبر 2024 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحالف إماراتى يسعى للاستحواذ على أسهم المصرف المتحد كمستثمر استراتيجى

كتبت ـ عفاف عمار:
نشر في: السبت 4 يونيو 2022 - 7:15 م | آخر تحديث: السبت 4 يونيو 2022 - 7:15 م

يعتزم تحالف يضم أحد البنوك وصناديق الاستثمار الاماراتية تقديم عرض شراء كامل اسهم بنك «المصرف المتحد» المملوك بالكامل للحكومة المصرية ممثلة فى البنك المركزى المصرى، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.
اضافت المصادر لــ «مال واعمال – الشروق» ان الصندوق الاماراتى بالاضافة الى احد البنوك الاماراتية الكبرى يتفاوضان حاليا للاستحواذ على البنك الحكومى الذى تعتزم الحكومة بيعه لمستثمر استراتيجى.
أقرت الجمعية العمومية غير العادية للمصرف المتحد ، مطلع العام الجارى زيادة رأس المال المدفوع إلى 5 مليارات جنيه، عقب موافقة البنك المركزى المصري. وبذلك يكون المصرف المتحد من أوائل البنوك التى توافقت مع قانون البنوك رقم 194 لسنة 2020. وشهد المصرف المتحد زيادة رأسماله من 3.7 إلى 5 مليارات جنيه بتمويل مباشر من أرباحه المحتجزة لهذا الغرض. كما ارتفعت حقوق الملكية لتصل إلى 9 مليارات جنيه وهو مؤشر على قوة مركزه المالى.
وتعود ملكية المصرف المتحد إلى البنك المركزى، وهو كيان ناتج عن اندماج 3 بنوك فى عام 2006 لم تستطع الصمود مع قوانين الإصلاح المصرفى فى تلك الفترة، حيث تدخل البنك المركزى آنذاك لدمج هذه البنوك حفاظا على أموال المودعين. وفى ابريل الماضى اعلنت شركة ايه دى كيو الاماراتية «صندوق ابوظبى السيادى» الاستحواذ على حصص مملوكة للدولة فى خمس شركات مدرجة بالبورصة المصرية مقابل مليارى دولار وشملت الصفقات الخمس حصص فى شركات الاسكندرية لتداول الحاويات وشركة فورى للمدفوعات، والبنك التجارى الدولى، شركة موبكو للاسمدة، وشركة ابوقير للاسمدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك