منها المعبود بس.. إدارة الآثار المستردة تكشف تفاصيل القطع الجاري استعادتها من سويسرا - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 2:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها المعبود بس.. إدارة الآثار المستردة تكشف تفاصيل القطع الجاري استعادتها من سويسرا

إسلام عبدالمعبود
نشر في: السبت 4 يونيو 2022 - 2:02 م | آخر تحديث: السبت 4 يونيو 2022 - 2:05 م

قال شعبان عبدالجواد، المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، إنه جارى الترتيب لاستعادة مجموعة من القطع الأثرية التي تنتمي للحضارة المصرية القديمة، سبق وأن تسلمها وائل جاد سفير مصر لدى الاتحاد السويسري، من مكتب الثقافة الفيدرالي في أغسطس 2021.

وأضاف أن هذه القطع تشمل جزءا من تمثال سيدة من الألباستر، وقطعة حجرية عليها نحت يمثل جزء من المعبود "بس"، وغطاء لإناء كانوبي من الحجر ممثل بالشكل الآدمي، وتمثال أبو الهول من الحجر، ولوحة من الحجر عليها نقوش تمثل بعض الشخصيات والكتابات، ولوحة من الحجر منفذ عليها بعض المناظر، وإناء من الألباستر أسطواني الشكل.

جاء ذلك في إطار الأولوية القصوى التى توليها الدولة المصرية للملف الخاص باسترداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن، والجهود التى تبذلها وزارتى السياحة والآثار والخارجية في هذا الصدد.

كان قد سافر إلى دولة سويسرا كلُا من: شعبان عبدالجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، وأدهم الجنزوري المستشار القانوني لوزير السياحة والآثار لشئون المتحف المصري الكبير، وذلك خلال الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2022.

وذكر بيان الوزارة، أنه تم عقد لقاء فني على مستوى الخبراء مع مديرة الإدارة المعنية بالنقل الدولي للممتلكات الثقافية بمكتب الثقافة الفيدرالي بحضور وائل جاد سفير مصر لدى الاتحاد السويسري، وممثلين من الأجهزة الفيدرالية المختلفة، من بينها وزارة الخارجية السويسرية ومكتب العدل الفيدرالي ومكتب النائب العام بكانتون زيورخ؛ لبحث ملف استرداد الآثار المصرية المهربة، وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الاتجار غير المشروع للآثار، وذلك في ضوء الاتفاقية الموقعة بين البلدين في عام 2010 بشأن منع استيراد ونقل القطع الأثرية بطرق غير مشروعة وإعادتها إلى موطنها الأصلي.

كما تم بحث كل السبل المتاحة والممكنة لدفع وتيرة الإجراءات الخاصة باسترداد الآثار المصرية المهربة إلى سويسرا والعمل على إعادة أي قطعة أثرية يثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك