وزير الصحة: مصر أكبر دولة في العالم في الإنفاق على الدواء - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: مصر أكبر دولة في العالم في الإنفاق على الدواء

منى زيدان
نشر في: الأحد 4 يونيو 2023 - 12:55 م | آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 12:55 م
قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، إن إصدار تقرير الحسابات القومية للصحة يعد نقلة نوعية في إدارة الملف الصحي بشكل منظم، لافتا إلى أن إعداد الدراسة كانت حلم من خمس سنوات وظهر الآن.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر إطلاق تقرير الحسابات القومية للصحة اليوم.

وأكد عبدالغفار أن انفاق 256 مليار جنيه على الصحة هو إجمالي إنفاق القطاع الحكومي والخاص والمواطن نفسه.

ولفت عبدالغفار إلى أن مصر أكبر دولة في العالم في الانفاق على الدواء، ومن الهام إعادة توزيع إدارة هذا الملف للانفاق على العلاج والوقاية بالتوازي.

وأشار الوزير إلى أن 95 %من المواطنين ينفقون من جيبهم الخاص علي طب الأسنان، في حين أن القطاع الصحي للدولة لديه عيادات حكومية للأسنان غير مستغلة، ونفس الأمر في الطب النفسي، حيث يزيد الانفاق الشخصي على الخدمة الطبية النفسية في حين أنه يوجد 18 مستشفى للصحة النفسبة تابعة للصحة قد لا يعرفها الكثيرون.

وذكر عبدالغفار أن الدولة تسعي للاستثمار في القطاع الصحي من خلال مشاركة القطاع الخاص، وقد تم بالفعل البدء في التعاون مع القطاع الخاص في مختلف القطاعات ومحاسبتهم من ميزانية نفقة الدولة والتأمين الصحي.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس التأمين الصحي الشامل، إنه تم إنفاق 256 مليار جنية على الصحة، مضيفا أنه مطلوب 300 مليار جنيه مطلوبة لتطبيق نظام التأمبن الصحي الشامل على 90 %من المصريين.

واكد أن إطلاق تقرير الحسابات القومية للصحة، يعد خطوة هامة لمساعدة كل مؤسسات الدولة في تطوير المنشأات الصحية؛ لتخفيف الأعباء المالية للإنفاق على الصحة من ميزانية المريض.

واكد خلال كلمتة في مؤتمر اطلاق تقرير الحسابات القومية للصحة، أن إعداد تقرير لحسابات الصحة وحصة إنفاق المواطن والدولة يمثل آلية هامة للتخطيط العادل لحصول المصريين على تأمين صحي شامل وخدمات صحية عالية الجودة.

جاء ذلك خلال موتمر صحفي لاطلاق تقرير الحسابات القومية للصحة في مصربحضور وزير الصحة د. خالد عبدالغفار ووزير المالية د. محمد معيط ورانيا النشاط وزيرة التعاون الدولي واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك