الري تستعد لعقد فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه أكتوبر المقبل - بوابة الشروق
الأحد 7 يوليه 2024 1:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري تستعد لعقد فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه أكتوبر المقبل


نشر في: الخميس 4 يوليه 2024 - 10:27 ص | آخر تحديث: الخميس 4 يوليه 2024 - 10:27 ص

• الاستمرار في التركيز على محور "المياه والمناخ" على المستوى العالمي مع عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه

• قبول 113 ملخصا بحثيا بمعرفة اللجنة العلمية للأسبوع والتنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية لنشر الأبحاث الكاملة المميزة في المجلة

• فتح باب التقديم في مسابقتى "عرض رسائل الماجستير والدكتوراه خلال 3 دقائق" و"شباب المبتكرين في مجال المياه".. والإعداد لمسابقات "أفضل مشروعات التخرج" و"أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" و"الابتكار في إدارة المياه"


تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من المهندس وليد حقيقي رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لأسبوع القاهرة للمياه، بشأن الترتيب لعقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة"، والمقرر عقده خلال في الفترة من 13-17 أكتوبر المقبل.

يأتي ذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الإفريقي" والذي تستضيفه مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو".

وصرح الدكتور سويلم بأن هذا الحدث البارز سيجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الأسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمي.

وأشار سويلم إلى حرصه على توفير مختلف أشكال الدعم البشري واللوجيستي لمنظمي الأسبوع للخروج بالنسخة السابعة على الوجه الأمثل، وبما يليق بمكانة مصر ودورها الريادي.

وأضاف وزير الري أنه تم عقد العديد من الاجتماعات مع المنظمات المختلفة للاتفاق على جلسات الأسبوع، وتسجيل العديد من الجلسات على المنصة الخاصة بالأسبوع، كما يتم حاليا تطوير المنصة المتكاملة للأسبوع والتي تضم جميع الفعاليات بما يُسهل على المنظمين والمشاركين التواصل الفعال والتنسيق المشترك.

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية.. فقد تم قبول 113 ملخصا بحثيا بعد التقييم بمعرفة أعضاء اللجنة العلمية، وإبلاغ مقدمي الملخصات العلمية المقبولة بالإفادة بملخص مطول أو بحث كامل، كما نسقت اللجنة العلمية مع مجلة السياسة المائية الدولية "WWP" لنشر الأبحاث الكاملة المميزة في المجلة، كما سيتم تشكيل محكمين زائرين بالمجلة بمعرفة اللجنة العلمية لتحكيم الأبحاث الخاصة بأسبوع القاهرة للمياه طبقاً لضوابط النشر بالمجلة، والموعد النهائي لاستقبال الملخصات المطولة هو 7 يوليو الجاري، والموعد النهائي لاستقبال الأبحاث الكاملة هو ١٤ يوليو 2024.

وفيما يخص المسابقات المقامة ضمن فعاليات الأسبوع.. فقد بلغ عدد المتقدمين لمسابقة "عرض رسائل الماجستير والدكتوراه خلال 3 دقائق" حتى الآن 36 متسابقا من جامعات حكومية وخاصة وأهلية ودولية، وهي مسابقة مخصصة لطلاب الدراسات العليا في المجالات المرتبطة بالمياه والموعد النهائي للتقدم للمسابقة هو 30 يونيو الماضي.

وفيما يخص مسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والمخصصة لطلبة مدارس المتفوقين STEM على مستوى الجمهورية من سن 15 عاما، فقد بلغ عدد المتقدمين للمسابقة حتى الآن 158 متسابقا من مختلف المحافظات والموعد النهائي للتقدم للمسابقة 4 يوليو 2024، كما يجري الإعداد لمسابقات "أفضل مشروعات التخرج" و"أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" و"الابتكار في إدارة المياه"، والتي تُعقد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لتمكين رواد الأعمال الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17-40 عاما من تقديم حلول مبتكرة للتعامل مع التحديات المتعلقة بإدارة المياه، حيث تتضمن المسابقة فئة المشاريع المبتكرة وفئة الأفكار التي تشمل الحلول أو المقترحات الجديدة التي تركز على الإدارة المستدامة والحفاظ على المياه، والموعد النهائي للتقدم للمسابقة هو 31 يوليو الجاري.

كما يجري الإعداد لتنظيم المعرض المقام على هامش الأسبوع والذي يقدم منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في قطاع المياه، ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه؛ مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات.





قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك