افتتاح بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي لكتاب الفنان: احتفاء بالفن والإبداع من مصر والعالم - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي لكتاب الفنان: احتفاء بالفن والإبداع من مصر والعالم

هدى الساعاتي
نشر في: الأربعاء 4 سبتمبر 2024 - 7:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 سبتمبر 2024 - 7:13 م

 

افتتح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم، بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان، الذي تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بقطاع التواصل الثقافي بالمكتبة في قاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

في بداية كلمته، رحب الدكتور أحمد زايد بالحضور وأعرب عن سعادته بافتتاح هذه الفعالية الثقافية الهامة التي تُعقد كل عامين منذ إنشاء المكتبة عام 2002.

وقال إن هذا البينالي يرتبط بروح المكتبة حيث يُعنى بتقديم الإبداعات الفنية المتنوعة التي تعتمد على استكشاف العلاقة بين الكتابة أو السرد أو الحكاية والتعبير الفني البصري.

وأوضح أن التطبيقات المختلفة التي يقدمها بينالي كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، سواء باستخدام الرمز في التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفني عن حكاية معروفة أو خيالية من خلال التصوير الفوتوغرافي أو الفنون الأخرى، مما يساهم في تنوع الأعمال المشاركة من حيث المحتوى والفكرة والتقنيات.

وأعلن زايد عن تكريم خاص للفنان الراحل حازم المستكاوي من خلال عرض عدد من أعماله ورؤيته الفنية، التي ارتبطت بالرمز والحرف والكتابة. كما أشار إلى مشاركة 22 فنانًا وفنانة من مصر في الدورة الحالية، بجانب مشاركات من إيطاليا والأردن.

وأضاف أن الدورة الحالية تشهد لأول مرة مشاركة ثلاثة فنانات من التشيك، بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا.

كما يشارك في البينالي فنان بلجيكي/لبناني، وفنان فرنسي، وفنانة سويدية/روسية، بالإضافة إلى 25 كتابًا فنيًا من دار النشر La Diane Française المتخصصة في إصدارات "كتب الفنان" الأصلية محدودة العدد، وهي مقدمة كإهداء لمكتبة الإسكندرية بدعم من المعهد الفرنسي بالقاهرة.

وأشار الدكتور زايد إلى عرض عمل فني متميز من الصين يستخدم فن الكتابة الصينية التقليدية العريق، ويتضمن أربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، وهو من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية التي تُعرض في بينالي كتاب الفنان هذا العام.

كما يعرض البينالي مجموعة من المطبوعات التي تمثل نماذج لاستخدام الفن الجرافيكي والتصميم في الطباعة والنشر في مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهي مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، تمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة. بالإضافة إلى مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء "أوبرا عايدة" من تصميم عالم المصريات الفرنسي الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية في ديكورات الأوبرا كما وردت في كتاب "عبقرية أوبرا عايدة".

ويستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك