أنشطة متنوعة في مركز «الفرنكوفونية» بمكتبة الإسكندرية خلال نوفمبر - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 3:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أنشطة متنوعة في مركز «الفرنكوفونية» بمكتبة الإسكندرية خلال نوفمبر

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

نشر في: الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 12:15 ص | آخر تحديث: الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 12:15 ص

ينظم مركز الأنشطة الفرنكوفونية التابع لمكتبة الإسكندرية، عدة أنشطة خلال شهر نوفمبر 2015، وذلك في إطار اهتمامه بنشر اللغة الفرنسية والثقافات الفرنكوفونية.

وقال بيان لمكتبة الإسكندرية، الثلاثاء، أن المركز ينظم بالتعاون مع كلية اللغات التطبيقية بالجامعة الفرنسية بمصر ندوتين للدكتورة فوزية شرفي، أستاذ العلوم الفيزيائية بكلية العلوم بجامعة تونس، وتحمل الندوة الأولى عنوان «العلوم والدين: رفض مواضع الارتباك»، وستكون بالجامعة الفرنسية بتاريخ 9 نوفمبر.

أما الندوة الثانية ستقام في مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية يوم 10 نوفمبر، بعنوان «العلم المحجَّب»، وهو ذاته عنوان كتاب قيم للدكتورة شرفي. وقد نشر هذا الكتاب عام 2013، ويرصد العلاقة الجدلية بين العلم والدين. ستتوفر ترجمة فورية من الفرنسية إلى العربية في الندوة الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

وجذب اهتمام مركز الأنشطة الفرنكوفونية بالمكتبة كتاب آخر يحمل عنوان «الدنيا في باريس»، مؤلف هذا الكتاب هو المفكر المصري الكبير وأحد رواد إحياء التراث الفكري العربي أحمد زكي باشا، وقد نشرت الترجمة الفرنسية من هذا الكتاب في باريس في 2015، وقد قامت بالترجمة الدكتورة راندا صبري، أستاذ النقد الأدبي بقسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب، جامعة القاهرة.

وستلقي الدكتورة صبري محاضرة عن الكتاب، بعنوان «الدنيا في باريس لأحمد زكي: عمل فكري لأحد أصحاب المذهب الإنساني النهضوي»، وستقام الندوة في 19 نوفمبر 2015، في مكتبة الإسكندرية، وسوف تشارك في الندوة الدكتورة ميرسيديس فوليه، مدير الأبحاث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي؛ حيث إنها شاركت في تنسيق العمل من أجل إصدار الترجمة المذكورة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك