القومية للأنفاق: تكلفة تنفيذ الكيلومتر في المونوريل 30 مليون دولار - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 3:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القومية للأنفاق: تكلفة تنفيذ الكيلومتر في المونوريل 30 مليون دولار

كتبت ــ ميساء فهمى:
نشر في: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 9:38 م | آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 9:39 م

الهيئة: 3 ملايين شخص يستخدمون وسائل النقل الجماعى يوميا
قالت الهيئة القومية للأنفاق، إن 3 ملايين شخص يستخدمون أنظمة ووسائل النقل الجماعى يوميا بدلا من المركبات السطحية، مضيفة أن متوسط بنزين السيارة 195 جرام كربون لكل كيلو متر من الراكب الواحد، بينما يبلغ متوسط أنظمة النقل الجماعى 30 جرام كربون لكل كيلومتر من الراكب الواحد، وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن الهيئة يوضح تفاصيل وتكاليف إنشاء مشروعات النقل الجماعى الأخضر.

وأشارت الهيئة، فى تقرير اليوم، إلى أن مشروع المونوريل (غرب وشرق النيل) يتم تنفيذه لاستيعاب الركاب فى المناطق متوسطة الكثافة، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية 600 ألف راكب يوميا بتركيب 4 عربات بكل قطار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى مليون و200 ألف راكب يوميا عند زيادة عدد العربات إلى 8 بكل قطار.

وبينت أن طريقة تنفيذ المونوريل «علوى» ليصل إلى مناطق سكنية أكثر، حيث تبلغ سرعته 90 كيلومترا فى الساعة، وبتكلفة 30 مليون دولار لكل كيلومتر.

وذكرت الهيئة، أن مشروع القطار الكهربائى الخفيف الهدف منه ربط المدن الجديدة على مسافات متباعدة، حيث سيساعد المشروع على تجنب أكثر من 10 آلاف حالة وفاة بسبب تلوث الهواء، و2000 حالة وفاة تم تفاديها بسبب حوادث السيارات، لافتة إلى أن التكلفة المالية للكيلو متر الواحد من القطار الخفيف تبلغ 22 مليون دولار، وتصل سرعته إلى 120 كيلومترا فى الساعة، بطاقة استيعابية مليون راكب يوميا مع اكتمال جميع خطوط المشروع.

ولفت إلى أن مشروع مترو الأنفاق الأخضر اختلفت طريقة تنفيذه بحسب مساره، حيث تم إنشاء عدد من المحطات بشكل نفقى فى شوارع ضيقة، وبشكل علوى بالشوارع العريضة، وبشكل سطحى فى الأماكن المكتظة، بتكلفة 90 مليون دولار لكل كيلومتر نفقى، و60 مليون دولار لكل كيلومتر علوى، و28 مليون دولار لكل كيلومتر سطحى، موضحة أن الطاقة الاستيعابية للمترو تتراوح من مليون إلى مليون ونصف المليون راكب يوميا، حيث يتم تنفيذه فى المناطق عالية الكثافة، بسرعة تتراوح من 90 ــ 100 كيلومتر فى الساعة.

وأكدت هيئة النفاق، أن مشروع القطار الكهربائى السريع الذى يتم تنفيذه حاليا يهدف لربط المحافظات والموانئ والمدن الكبرى، بتكلفة 25 مليون دولار لكل كيلومتر، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 250 ألف راكب يوميا، بسرعة 250 كيلومترا فى الساعة، وسيكون مساره بالكامل بشكل علوى أو سطحى حسب المسافات الكبيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك