انتكاسة قضائية جديدة لـ«حظر ترامب» - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 9:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتكاسة قضائية جديدة لـ«حظر ترامب»

ترامب - ارشيفية
ترامب - ارشيفية

نشر في: الأحد 5 فبراير 2017 - 9:18 م | آخر تحديث: الأحد 5 فبراير 2017 - 9:18 م
- محكمة الاستئناف ترفض طلب وزارة العدل بإعادة تطبيق الحظر.. وبدء استقبال اللاجئين اليوم.. وترامب مغردا: الأشرار فرحون للغاية

- مظاهرات حاشدة فى لندن وباريس وبرلين ونيويورك ضد سياسات الرئيس الأمريكى.. وإدراته تتراجع عن إعادة فتح سجون تابعة للمخابرات فى الخارج
فى ضربة قضائية جديدة لمرسوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن حظر دخول المسافرين من 7 دول إسلامية، رفضت أمس محكمة استئناف فيدرالية أمريكية طلبا قدمته وزارة العدل لمعاودة العمل فورا بقرار الحظر المؤقت على الهجرة والسفر الذى أصدره الرئيس ترامب.

وأفاد منطوق حكم محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأمريكية بأن «طلب الطاعنين بإعادة العمل فورا بالقرار الإدارى لحين الدراسة الكاملة لإجراء طارئ لاستمرار العمل به انتظارا للحكم فى الاستئناف المرفوض». وقالت المحكمة إن رد الوزارة المؤيد للاستئناف العاجل منتظر اليوم الإثنين.

ومساء أمس الأول، قدمت وزارة العدل الأمريكية هذا الطلب من ضمن الاستئناف الذى رفعته ضد حكم أصدره القاضى الفيدرالى جيمس روبارت وأمر فيه بتعليق العمل بالحظر المؤقت المفروض على سبع دول ذات غالبية مسلمة، وذلك بهدف إعادة العمل بالأمر الذى أصدره الرئيس ترامب ويحظر على مواطنى (سوريا وإيران والعراق واليمن وليبيا والسودان والصومال) من دخول الولايات المتحدة كما يفرض حظرا مؤقتا على قبول لاجئين رغم أن مسافرين كثيرين سارعوا لدخول البلاد أثناء رفع الحظر.

وكان ترامب رد على قرار القاضى الفدرالى بإطلاق سلسلة تغريدات لاذعة بحقه ومتهما «هذا الذى يسمى قاضيا» بتشريع أبواب البلاد أمام الإرهابيين. وقال الرئيس الأمريكى فى واحدة من سلسلة تغريدات صباحية إن «رأى هذا الذى يسمى قاضيا، والذى يحرم بلدنا من تطبيق القانون، أمر سخيف وسيتم إلغاؤه». وعصرا تساءل ترامب فى تغريدة أخرى «إلى أين يتجه بلدنا حين يمكن لقاضٍ أن يوقف منع سفر اتخذ لدواعى الأمن القومى وعندما يمكن لأى كان، حتى لمن لديه نوايا سيئة، أن يدخل إلى الولايات المتحدة». ومساء قال ترامب إن «القاضى يشرع أبواب البلاد أمام إرهابيين محتملين، إن الأشرار فرحون للغاية!».

وبناء على القرار القضائى، أذعنت الإدارة الأمريكية للقرار وأوقفت تطبيق مرسوم الهجرة، ما شكل صعفة للأخير الذى لم يخف غضبه وقرر الطعن السريع فى القرار القضائى. تبع ذلك تحرك من وزارة الخارجية الأمريكية لبدء قبول لاجئين والمسافرين من جميع الدول بما فى ذلك السوريين بحلول يوم الاثنين.

وقال مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية إن المسئولين «يتوقعون وصول بعض اللاجئين اليوم الإثنين». وأبلغ ليونارد دويل المتحدث باسم الأمم المتحدة صحيفة نيويورك تايمز أن نحو ألفى لاجئ مستعدون للسفر. بدروها أعادت شركات الطيران قبول صعود الركاب المتوجهين إلى الولايات المتحدة من هذه الدول السبع إلى طائراتها، شرط أن تكون بحوزتهم تأشيرات دخول.

فى غضون ذلك، لاتزال ردود الفعل الغاضبة على قرارات ترامب بشأن الهجرة تتوالى وقد شهدت لندن وبرلين وباريس أمس مظاهرات حاشدة احتجاجا على سياسة الرئيس ترامب. وفى داخل الولايات المتحدة لبى نحو ثلاثة آلاف شخص فى نيويورك دعوة أطلقها مجتمع المثليين جنسيا للتظاهر ضد ترامب وإبداء «التضامن» مع المسلمين وسائر المجموعات التى قد تكون هدفا للرئيس الجديد.

وفى سياق آخر، قال مسئولون أمريكيون لرويترز إن إدارة الرئيس ترامب تراجعت الآن عن مسودة أمر تنفيذى كان سيدعو إلى مراجعة ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة إعادة فتح سجون فى الخارج تستخدم فيها أساليب استجواب غالبا ما تدان بوصفها تعذيبا. وقالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسئولين لم تكشف النقاب عنهم أمس إن البيت الأبيض وزع نسخة معدلة لا تتضمن صياغتها التفكير فى إعادة فتح السجون. ولكنها قالت إن المسودة المعدلة تحتوى على أجزاء من المسودة السابقة من بينها التوسع فى استخدام مركز اعتقال جوانتانامو العسكرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك