استشارة طبية.. مرض السكر ومرضى القلب - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 11:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. مرض السكر ومرضى القلب


نشر في: الجمعة 5 يوليه 2024 - 8:10 م | آخر تحديث: الجمعة 5 يوليه 2024 - 8:10 م

أعانى من مرض السكر (النوع الثانى) منذ أن بلغت الأربعين وأنا الآن فى الثانية بعد الستين من عمرى. لا أعانى من تصلب شرايين القلب أو المخ مع ذلك يصر طبيبى وهو استشارى أمراض باطنة على تحويلى لزميل استشارى قلب لإجراء اختبار رسم القلب مع المجهود «أيضا تصوير مقطعى بالإصدار البوزتيرونى» الواقع أننى لا أعانى أى ألم بالصدر ولا أعراض ذبحة فهل هو بالفعل على صواب؟

<‫<< نعم: هو لديه كل الحق والخبرة فعادة لا يشعر مريض السكر إذا ما ألم به قصور فى عمل الشرايين التاجية بألم لذا وجب تقييم الأمر بصورة دائمة دورية للوقوف على حقيقة الأمر.‬

يجرى هذا الاختبار (Posiron Emission Tamography PET) بغرض تقييم تدفق الدم فى الأوعية الدموية الأمر الذى معه يمكن الحكم إذا ما كانت تلك الشرايين التاجية لديها القدرة الكافية على تزويد عضلة القلب بالكمية من الدم التى تحتاجها لبذل الجهد الذى يبذله الإنسان أم لا. وهو ما يعرف باسم احتياطى تدفق الدم عبر الشريان التاجى. لذا فكفاية هذا الاحتياطى تشير إلى سلامة عمل الشرايين التاجية أما عدم كفايته فهى دلالة على أن الإنسان عرضة لأن يتعرض للأزمات القلبية لذا يجب توخى الحذر.

وجود أعراض قد يشير بالفعل إلى مرض خفى قد يظهره اختبار رسم القلب مع المجهود أو لا يظهره فى حالات كثيرة لذا يجب أن يعقبه المسح الذرى إذا جاء سالبا (رسم القلب مع المجهود) للتأكيد.

يظهر هذا الاختبار الهام إذا ما كان هناك ضيق فى أى من الشرايين التاجية إلى جانب أنه عظيم الأهمية فى اكتشاف مرض الأوعية الدموية الدقيقة تلك التى قد تفوق فى خطورتها أمراض الشرايين التاجية المعروفة وربما انسدادها.

يمكنك بالطبع إجراء الاختبار بأمان فهو موجود فى الكثير من المراكز الطبية لكنه بالفعل يحتاج لطبيب أمراض قلب متخصص لقراءته وإبداء الرأى فى كيفية العلاج إذا ما جاءت نتيجته إيجابية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك