المشاط: وفرنا حوالي 16 مليار دولار لمشروعات قومية تنموية طويلة الأجل في السداد مع فترة سماح طويلة - بوابة الشروق
الخميس 10 أكتوبر 2024 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشاط: وفرنا حوالي 16 مليار دولار لمشروعات قومية تنموية طويلة الأجل في السداد مع فترة سماح طويلة

علي كمال
نشر في: السبت 5 نوفمبر 2022 - 1:40 م | آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2022 - 1:40 م

توقيع الاتفاقيات الخاصة بتمويل 9 مشروعات قومية مصرية خلال قمة المناخ
قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن كل مؤتمرات المناخ تشهد دائما الحديث عن التمويل من قبل الدول الكبرى والصناعية للدول النامية، ذاكرا أنه جرى الحديث منذ 2015 تقريبا عن 100 مليار دولار للدول ذات نسبة التلوث الأكبر، وحصلت منهم جنوب أفريقيا على 8.5 مليار دولار في المؤتمر الماضي.

وأضافت المشاط، أن مجموعة السبعة أقروا قبل جيلاسكو أن أكبر ملوثين في العالم بسبب الفحم ومنهم جنوب أفريقيا والهند وإندونيسيا والفلبين، وحتى نساند العالم في تقليل الانبعاثات سوف نتيح تمويل لهذه الدول للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وتابعت: انطلاقا من دورنا كوزارة تعاون دولي ووفرنا حوالي 16 مليار دولار لمشروعات قومية تنموية طويلة الأجل في السداد مع فترة سماح طويلة، ونوفر تمويلاتنا للحكومة وكذلك القطاع الخاص وكبرى الشركات الخاصة تستفيد وذلك للثقة في الدولة المصرية ولعلاقاتنا الجيدة مع المؤسسات الدولية رغم المنافسة الشديدة.

وقالت: توجهنا إلى مشروع وطني كطريقة بديلة عن الطرح الخاص بمجموعة الـ7 وهو مشروع نوفي، وتحدثنا أن مصر منذ 2014 كل مشروعاتها الكبرى تراعي الطاقة النظيفة وحماية المناخ ومنها مشروع بنبان والمنطقة الخضراء، وفي يونيو الماضي أعلنا استراتيجية المناخ المصري 2050، ومقسمة إلى عدة قطاعات كالنقل النظيف وتوليد الطاقة وغير ذلك ولكن لدينا فجوة تمويلة لهذه المشروعات".

وأوضحت: "هذه المنصة الوطنية نوفي تستعرض التعاون مع المؤسسات الدولية وسوف نوقع الاتفاقيات الخاصة بها خلال مؤتمر المناخ لتمويل 9 مشروعات قومية مصرية، وتحوي المنصة منح وتمويلات ميسرة ودعم فني وتبادل ديون، ومتاحة للقطاع الخاص".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك