تحذير هام من القومي للتغذية: معادن سامة في الشوكولاتة وأغذية الأطفال تسبب مشاكل في الإنجاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 8:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحذير هام من القومي للتغذية: معادن سامة في الشوكولاتة وأغذية الأطفال تسبب مشاكل في الإنجاب

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 9:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 9:04 م

حذرت الدكتورة عفاف أمين، أستاذ سلامة الغذاء بالمعهد القومي للتغذية، من احتواء الشكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو، بالإضافة إلى القرفة المطحونة وبعض أغذية الأطفال، على معادن ثقيلة سامة.

وأكدت خلال تصريحات لبرنامج «الساعة 6» المذاع عبر شاشة «الحياة»، مساء الثلاثاء، صحة الدراسة الجديدة الصادرة عن جامعة جورج واشنطن، والتي كشفت عن احتواء منتجات الشكولاتة الداكنة والكاكاو على معادن ثقيلة مثل الرصاص والكادميوم، يرتبطان بالسرطان كما تسبب أمراضا خطيرة، بما في ذلك مشاكل في الإنجاب والنمو، خاصة عند الأطفال.

وأضافت من جانبها أن هذه المعادن الثقيلة لا يقتصر تواجدها على منتجات الشكولاتة فقط؛ بل أيضا القرفة المطحونة، وبعض المنتجات الهامة لتغذية الأطفال التي تصدرها شركات عالمية إلى جميع أنحاء العالم، حيث تم اكتشاف احتوائها على عناصر ثقيلة من الرصاص الكادميوم والزئبق.

وأشارت إلى أن دول المنشأ منحت المصانع المنتجة لهذه المنتجات مهلة 3 سنوات للالتزام بمعايير السلامة والتخلص من تلك المعادن الثقيلة، موضحة أن لكل مادة من هذه المعادن جرعة يومية آمنة يستطيع الجسم التعامل معها، فمثلا يستطيع الجسم التعامل مع 5 أجزاء من البليون من الرصاص يوميا، وما يزيد عن ذلك يتراكم داخل خلايا الجسم، خاصة في الجهاز العصبي والمخ، أما الكادميوم فهو مادة مسرطنة.

وفيما يتعلق بسلامة المنتجات المتداولة في مصر، شددت «أمين» على ضرورة إجراء تحاليل دورية لجميع الأغذية، لا سيما تلك التي تحتوي على هذه المعادن الثقيلة؛ لتحديد مدى التلوث ومنح المصانع مهلة زمنية للتخلص من هذه المواد الضارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك