قانوش والسطوحي يحتفيان بخريجي مبادرة صنايعية مصر - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قانوش والسطوحي يحتفيان بخريجي مبادرة صنايعية مصر

محمود عماد
نشر في: الجمعة 6 سبتمبر 2024 - 2:54 م | آخر تحديث: الجمعة 6 سبتمبر 2024 - 2:55 م

شهد مركز الإبداع الفني بقصر الأمير طاز بالخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة المعماري حمدي السطوحي، حفل تخرج الدفعة الرابعة من المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر"، وذلك مساء أمس الخميس، ٥ سبتمبر.

أُقيم معرض لأعمال خريجي الدفعة، افتتحه الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والمعماري حمدي السطوحي، مساعد وزير الثقافة للمشروعات الثقافية والفنية ورئيس صندوق التنمية الثقافية، والفنان التشكيلي الدكتور أشرف رضا، رئيس لجنة اختيار المشاركين بالمبادرة.

معرض لأعمال فنية متنوعة


ضم المعرض مجموعة متميزة ومبتكرة من الحرف المتنوعة التي تعلمها الدارسون على مدار 10 أشهر، تحت إشراف نخبة من المتخصصين والأساتذة بكليات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى الحرفيين ذوي الخبرة العالية العاملين بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط. تنوعت الأعمال بين الخزف، النحاس، الحلي، الخيامية، التطعيم بالصدف، والقشرة.

حرف جديدة بالدفعة الرابعة


خلال هذه الدورة، استُحدثت مجموعة جديدة من الحرف، شملت: فانوس رمضان، الزجاج المنفوخ، الأويما، والجريد.

إشادة بالمتدربين وإنجازات المبادرة


بعد افتتاح المعرض، تم عرض فيلم تسجيلي تناول دورات مبادرة "صنايعية مصر" عبر دوراتها الأربع السابقة. عقب ذلك، ألقى الدكتور أشرف رضا كلمة عبر فيها عن سعادته بالمستوى المتميز الذي وصل إليه الدارسون.

وفي ختام الملتقى، دعا الدكتور وليد قانوش، المعماري حمدي السطوحي لإلقاء كلمته والمشاركة في تسليم شهادات التخرج على المتدربين. أشاد السطوحي بدوره بفترة رئاسة قانوش للصندوق، والتي توجت بتخريج هذه الدفعة المتميزة.

مبادرة للحفاظ على التراث وتعزيز الاقتصاد


تهدف مبادرة "صنايعية مصر" إلى الحفاظ على الحرف التراثية والتقليدية وتطويرها، بالإضافة إلى تدريب الأجيال الجديدة على إتقان تلك الحرف بكفاءة عالية، بما يتيح لهم إقامة مشروعات خاصة تعزز الاقتصاد الوطني.

وتستهدف المبادرة تدريب الشباب من سن 18 حتى 45 عامًا على الحرف التراثية في مختلف المحافظات، من بينها القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، سوهاج، والأقصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك