أهمها تشنجات الساق.. تعرف على الأعراض المبكرة لانسداد الشرايين - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أهمها تشنجات الساق.. تعرف على الأعراض المبكرة لانسداد الشرايين

سمر سمير
نشر في: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 11:07 ص | آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 - 11:08 ص

يُطلق على ارتفاع الكوليسترول اسم القاتل الصامت، خاصة إذا لم يتم اكتشافه وإدارته في الوقت المناسب، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب، ولسوء الحظ قد لا تظهر له إشارات تحذير، مما قد يؤدي إلى اكتشاف الحالة في كثير من الأحيان عندما تتسبب في تدهور الصحة، ولكن هناك بعض العلامات التي تظهر في الساق والأطراف، والتي تعد علامات إنذار على ارتفاع نسبة الكوليسترول.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا"، مجموعة من المعلومات حول الأعراض المبكرة لإرتفاع الكوليسترول.

• ارتفاع الكوليسترول ومرض الشريان المحيطي (PAD)

يمكن أن يؤدي عدم علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تراكم الترسبات في الشرايين، حيث يتكون البلاك من الكوليسترول والمواد الدهنية الأخرى، ويمكن أن يؤدي تراكمه في الشرايين إلى تضييقها، مما يتسبب في تعطيل تدفق الدم السلس إلى أجزاء الجسم، وظهور أول علامة ملحوظة، وغالبًا ما تظهر في الساقين، وهذا ما يسمى مرض الشريان المحيطي (PAD).

• تشنجات الساق علامة تحذير

من المحتمل أن تكون تشنجات أو تقلصات الساق هي أول أعراض مرض الشريان المحيطي؛ وذلك بسبب الانقباض العضلي اللاإرادي المفاجئ أو الحركة المتشنجة وكثيرا ما يشعر الشخص المصاب وكأنها عضلة مشدودة غير مريحة ومؤلمة للغاية، ويمكن أن يظهر مرض الشرايين المحيطية مع العرج المتقطع، وهو ألم وانزعاج في عضلات ساقيك يحدث عندما تكون نشطًا ويتوقف عند الراحة، ويحدث هذا عادة بسبب مشاكل تدفق الدم، والتي يمكن أن تنتج عن الشرايين المسدودة باللويحات.

• كيفية التعرف على التشنجات

يمكن أن يتطور الألم أو الانزعاج في الساقين لأسباب متعددة، ولكن يمكن تحديد ألم الساق على أنه مرتبط باعتلال الشرايين المحيطية إذا تطور مع النشاط، واختفى مع الراحة، وعاد عندما تستأنف النشاط، ويمكن أن يؤدي العرج المتقطع إلى شعور ساقيك بالخدر أو الضعف أو الثقل أو التعب، ويمكن أن ينتقل هذا الألم إلى الفخذين والأرداف.

• علامات تحذيرية أخرى لاعتلال الشرايين المحيطية

- بصرف النظر عن تشنجات الساق، يمكن أن يؤدي مرض الشرايين المحيطية إلى حرق أو ألم في قدميك وأصابع قدمك أثناء الراحة، خاصةً في الليل أثناء الاستلقاء.

- تشمل الأعراض الأخرى برودة القدمين، والإحمرار أو تغيرات لون الجلد الأخرى، والعدوى المتكررة، وتقرحات أصابع القدم التي لا تلتئم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك