جماليات السلم الخماسي في صالون «مقامات» ببيت الغناء العربي - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 2:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جماليات السلم الخماسي في صالون «مقامات» ببيت الغناء العربي


نشر في: الإثنين 6 نوفمبر 2023 - 1:44 م | آخر تحديث: الإثنين 6 نوفمبر 2023 - 1:44 م

يعقد صالون "مقامات" حلقة جديدة في السابعة مساء الخميس المقبل ببيت الغناء العربي في قصر بشتاك بشارع المعز، وتحت عنوان "جماليات السلم الخماسي" يقدم الصالون قراءة في تاريخ السلم الخماسي، الذي تميزت به الموسيقى النوبية والسودانية، واعتمد عليه موسيقار الشعب سيد درويش في كثير من ألحانه.

ويستضيف الصالون الموسيقار السوداني محمد كمال، والذي يتحدث عن أنواع السلم الخماسي، وأستخداماته، الفرق بين السلم الخماسي في السودان عنه في باقي الدول التي تستخدمه.

كما يتناول الحديث استخدام المقامات العربية التقليدية في السودان، أبرز الشخصيات الفنيه السودانيه التي خرجت بالسلم الخماسي للعالمية.

ويقدم عدد من أعضاء أوركسترا التبر ثمان بعض المقطوعات الموسيقية المتنوعة التي تظهر جمال الموسيقي السودانية وخصائصها المميزة.

صالون "مقامات" فكرة الفنان الراحل محسن فاروق، صوليت الموسيقى العربية بدار الأوبرا، ومؤسس بيت العود العربي، وينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، ضمن بروتكول التعاون مع الاذاعة المصرية برئاسة الإذاعي محمد نوار، وتعده وتدير الحوار فيه الناقدة الموسيقية الدكتورة أيناس جلال الدين مدير عام الموسيقى والغناء بالإذاعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك