عامل قلق.. دعوة للطبطبة على مشاكلنا بمسرح البالون بالعجوزة - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 12:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عامل قلق.. دعوة للطبطبة على مشاكلنا بمسرح البالون بالعجوزة

إيناس العيسوي
نشر في: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 2:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 2:44 م

- سامح حسين: العرض يؤكد ضرورة أن نسمع لبعضنا البعض.. وأرحب بالتفاعل مع الجمهور على السوشيال ميديا - المخرج إسلام إمام: اخترنا اسما جاذبا لمناقشة قضية مؤرقة

يواصل العرض المسرحي "عامل قلق" ليالي عروضه على مسرح البالون بالعجوزة، وهو من بطولة سامح حسين، وفكرة وإخراج إسلام إمام.يدور العرض حول باسم الذي يقابل نادية بالصدفة، وبسبب مفارقة غير مقصودة، يحصلان على جائزة مالية من أحد البرامج التلفزيونية. يقرر باسم استغلال المبلغ في إنشاء تطبيق لحل مشاكل الناس وإنقاذهم من القلق، ويطلق عليه اسم "طبطبلي".

"الشروق" التقت ببطل العرض الفنان سامح حسين وسألته عن هذه التجربة، التي تُعد التعاون الثالث مع مخرج العمل.وقال سامح حسين: سعيد بتعاوني مع المخرج إسلام إمام، وهذا المشروع كان في مخيلتنا منذ فترة، وما جذبني للعرض أنه مختلف عن ما قدمته قبل ذلك. آخر عرضين قدمتهما مع إسلام كانا "المتفائل" الذي تناول العصور الوسطى في أوروبا، بأجواء وتركيبة المسرح القومي، ثم "حلم جميل" في الأربعينات عن أضواء المدينة لشارلي شابلين بطعم المسرح الكوميدي، أما هذا العرض فنقدمه بشكل عصري بطعم مسرح البالون.

وأضاف حسين: العرض يتناول لوحات فنية اجتماعية نعيشها يوميًا، مثل التربية الخاطئة في الصغر وتأثيرها على تكوين الإنسان، إلى جانب إدمان الإنترنت، وإيجابيات وسلبيات التربية الحديثة، ومدى تأثير الخوف على نفسية الإنسان.

أما عن فكرة تطبيق "طبطبلي" التي طرحها العرض ضمن أحداثه، فأوضح سامح حسين أننا نحتاج أن نسمع ونفهم وجهات نظر بعضنا البعض، وأن كل مشاكل الفترة الماضية متمحورة حول فكرة أن كل طرف متمسك برأيه، ولكن العرض يدعو لأن نسمع وجهات نظر بعضنا البعض ونفهمها بدون التعدي على رأي الآخر وسط أجواء تدعو للبهجة.

وأكد سامح حسين أنه يرحب دائمًا بالتفاعل مع جمهوره على السوشيال ميديا، لأن الجمهور هو صاحب الفضل الأول بعد المولى عز وجل على حسب قوله، وأنه دائمًا يقدم تحية للجمهور يوميًا بعد كل ليلة عرض وهي مستحقة.

وعن ظهور نجلتيه معه في بعض الفيديوهات على السوشيال ميديا، علق سامح حسين أنه ليس مع فكرة دمجهما على السوشيال ميديا بقدر ما يحب أن يوصل من خلالهما رسائل معينة.فعلى سبيل المثال، في فترة كورونا، كان يرغب أن يُوصل رسالة أن هذه الفترة فرصة جيدة لأن تتواصل الأسر مع بعضهم البعض، إلى جانب أهمية الاستماع إلى آراء الأطفال ومناقشتهم وفتح حوار معهم.

وعن فكرة العرض، يقول مخرجه إسلام إمام: دائمًا أبحث عن الأفكار التي تصنع تماسًا مع الجمهور وتكون معاصرة ومتعلقة بالوضع الحالي بشكل واضح وصريح.

فجميعنا عبر السوشيال ميديا أصبح لدينا حالة خوف وتوتر وقلق وعدم استقرار نفسي، ففكرت لماذا لا يكون لدينا تطبيق "ندردش فيه مع بعض" ونحل من خلاله مشاكلنا. وقررت أن أصنع ذلك كعمل مسرحي، وبالفعل تواصلت مع مؤلفي العرض محمد زناتي وأحمد الملواني.

وأكد مخرج العرض أن الفنانين سامح حسين وسهر الصايغ كانا منذ البداية بطلا العرض، ولكن سهر الصايغ كانت مرتبطة بأعمال فنية خارج القاهرة، فكان من الصعب تأجيل افتتاح العرض في موسم مهم مثل موسم عيد الأضحى، فاستعنا بسمر علام، وهي فنانة شاملة ترقص وتغني وتمثل، وهذا التعاون الثاني بيننا.

كنا قد قدمنا معًا من قبل العرض المسرحي "اللي بنى مصر" بطولة محمود الجندي وهشام إسماعيل. وأعرب إسلام إمام عن حبه للعمل مع الفنان سامح حسين، لأن بينهما تفاهمًا وتناغمًا شديدًا، إلى جانب ثقة سامح حسين فيه بأنه قادر على العمل في مناطق جديدة على مستوى الموضوع أو الشكل أو فكرة كيفية جذب الجمهور وعودتهم للمسرح، كما حدث عندما قدمنا عرضًا على المسرح القومي أو على المسرح الكوميدي.

وعرض "عامل قلق" حقق خلال الأسبوع الأول من عرضه رقمًا قياسيًا في الإيرادات لم يحدث في مسرح الدولة من قبل. وأشاد إمام بصورة العرض المسرحي التي وصفها بـ"الإبهار"، ومن أهم عناصرها مصمم الديكور حازم شبل، ومصممة الملابس أميرة صابر، ومصمم الإضاءة عز حلمي، بالإضافة إلى موسيقى يحيى نديم، واستعراضات هاني حسن.

وأشار مخرج العرض إلى أنه اتفق مع عناصر العرض المسرحي بأن كل مشهد سيتم كتابته دراميًا بشكل مختلف عن الآخر، فهذا التنوع أضاف للعرض. وعن سبب تسمية العرض بهذا الاسم قال إمام: هو اسم جذاب ودعائي، أما دراميًا فالسوشيال ميديا أحد عوامل القلق في حياتنا، وأخطرها في الوقت الحالي.

العرض بطولة سامح حسين وسمر علام ومحمد يوركا ومحمد صفاء، قصة وأشعار وتأليف محمد زناتي وأحمد الملواني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك