«الأهلى المصرى» يرتب قرض بقيمة 280 مليون دولار لشركة سوميد - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأهلى المصرى» يرتب قرض بقيمة 280 مليون دولار لشركة سوميد

البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
كتبت ـ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 6 ديسمبر 2015 - 11:00 ص | آخر تحديث: الأحد 6 ديسمبر 2015 - 11:00 ص

يقوم البنك الأهلى المصرى أكبر البنوك العاملة فى السوق بتريب قرض مشترك بقيمة 280 مليون دولار لصالح الشركة العربية لخطوط الأنابيب «سوميد»، تبعا لمصادر مصرفية تحدثت لـ«مال وأعمال».
أضافت المصادر أن الشركة تسعى للحصول على القرض بغرض تمويل بناء مستوعات جديدة لتخزين الزيت الخام، موضحة أن البنك الأهلى يتفاوض مع عدد من البنوك الأخرى لتكوين تحالف مصرفى يتولى توفير القرض.
أقال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى وقت سابق، إنه جارٍ إنشاء مستودعات للبوتاجاز والسولار تابعة لشركة سوميد لكى تساهم فى تحويل مصر لمركز لوجيستى لتداول المواد البترولية والخام، وتوقع الوزير زيادة فى كميات النفط التى تمر فى خط الأنابيب التابع للشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) حالما تعود إيران إلى السوق العالمية.
وقامت الشركة منذ عامين بإنشاء مستودعين لتخزين السولار بالعين السخنة لتخزين كميات من السولار تصل إلى 200 ألف طن سولار، بما يستهدف توفير احتياطى آمن من المنتجات البترولية، كما طرحت مناقصة لإنشاء مستودعين جديدين لتخزين البوتاجاز، وإنشاء رصيف بحرى للاستقبال الناقلات العملاقة للبوتاجاز، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار جنيه، وسعة تخزينية تصل إلى 150 ألف متر مكعب من البوتاجاز.

تعد الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد»، مشروعا مشتركا بين الشركة المصرية العامة للبترول وشركة البترول السعودية وثلاث شركات كويتية وشركة قطر بتروليوم، وتم انشاؤها فى العام 1977. وتمتلك «آيبيك» حصة 14.8% فى الشركة. وتمتلك «سوميد» اثنين من خطوط أنابيب النفط بقطر 42 بوصة بطول 320 كيلومترا فى جميع أنحاء مصر، انطلاقا من خليج السويس إلى البحر الأبيض المتوسط ما يوفر بديلاً اقتصادياً لقناة السويس لتصدير النفط من الخليج العربى إلى البحر الأبيض المتوسط، وبالأخص فى ظل عدم قدرة القناة على استيعاب الناقلات العملاقة.
وقد أنشئت (سوميد) بالقانون رقم (7)لسنه 1974، وهى شركة مساهمة مصرية وتعتبر من شركات القطاع الخاص



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك