«الكنيسة»: وعد «السيسي» أعاد 10 من الكنائس المحترقة.. ورممنا 22 بالجهود الذاتية - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 11:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الكنيسة»: وعد «السيسي» أعاد 10 من الكنائس المحترقة.. ورممنا 22 بالجهود الذاتية

السيسى يحضر قداس عيد الميلاد بالكاتدرائية
السيسى يحضر قداس عيد الميلاد بالكاتدرائية
هالة قنديل
نشر في: الخميس 7 يناير 2016 - 9:02 م | آخر تحديث: الخميس 7 يناير 2016 - 9:02 م
- الأنبا بيمن: الكنائس التي رممناها تلفياتها بسيطة
- الأنبا بيمن: السيسي رفض أن نرمم الكنائس بالجهود الذاتية تخفيفا على الدولة
أكثر من عامين مرا على ركام الكنائس المحترقة، من جراء الأعمال الإرهابية في الرابع عشر من أغسطس عام 2013، عقب فض اعتصام جماعة الإخوان بميدان رابعة العدوية، قبل أن يجدد الرئيس عبدالفتاح السيسي وعده أمس، بترميم الكنائس التي تعرضت للاعتداءات، خلال خطابه بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، خلال تهنئته الأقباط بعيد الميلاد المجيد.

الأنبا بيمن، عضو المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قال في تصريحات لـ«لشروق» إن الرئيس أكد على وعده الذي منحه للأقباط في 16 أغسطس 2013، عقب أحداث حرق الكنائس بيومين فقط، حين كان يتولى وزارة الدفاع، عندما عرض ترميم وإعادة بناء الكنائس المعتدى عليها.

وأكد الأنبا بيمن أن العمل بدأ في ترميم الكنائس، والبالغ عددها ما يقرب من 60 كنيسة بسبع محافظات، في سبتمبر 2013، وكان مقررا له أن يتم على ثلاث مراحل خلال ثلاث سنوات، بعد 20 يوما من وعد السيسي.

وأضاف الأنبا بيمن، أن ما تم إنجازه حتى هذا اللحظة هو إعادة ترميم وبناء الكنائس المهدمة في 5 محافظات، منها 6 كنائس في المنيا، التي تحظى بنصيب الأسد من حجم الاعتداءات، حيث تبلغ عدد الكنائس المتضررة بها أكثر من 10 كنائس، إضافة إلى ترميم كنيسة واحدة في محافظات سوهاج وأسيوط والفيوم كمرحلة أولى، ليتبقى 23 كنيسة تنتظر الترميم وإعادة البناء على مرحلتين، مشيرا إلى أن هناك 22 موقعا تم ترميمهم بالجهود الذاتية نظرا لعدم تعرضهم سوى لكسور وحروق بسيطة.

وأضاف الأنبا بيمن أن السيسي رفض أن تقوم الكنيسة بإعادة الترميم والبناء بالجهود الذاتية تخفيفا على الدولة، بعدما طالبوه بمنحهم التصاريح فقط، لكنه رفض مؤكدا على أن ذلك حق الأقباط على الدولة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال في كلمته للأقباط في عيدهم أمس، خلال زيارته للكاتدرائية المرقصية بالعباسية: "إحنا تأخرنا عليكم في ترميم وإصلاح اللي تم إحراقه.. وإن شاء الله السنة دي سينتهى والسنة اللي جاية هانرجع الكنائس والبيوت"، وأضاف: "ياريت تقبلوا اعتذارنا عن اللي حصل.. ده مش تفضل مننا ولكن ده حق.. ومش هننسى لقداسة البابا الموقف الوطني المشرف اللي اتعمل خلال الفترة دي".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك