الخميس.. مدارس السويس تحتفل بذكرى «يوم الشهيد» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخميس.. مدارس السويس تحتفل بذكرى «يوم الشهيد»

الخميس.. مدارس السويس تحتفل بذكرى «يوم الشهيد»
الخميس.. مدارس السويس تحتفل بذكرى «يوم الشهيد»
السويس- محمود محمد هاشم
نشر في: الأربعاء 7 مارس 2018 - 3:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 مارس 2018 - 3:39 م

وجه عبد الحافظ وحيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس، كل الإدارات المدرسية إلى تخصيص الإذاعة المدرسية، غدا الخميس، وحتى نهاية الأسبوع المقبل لتعريف الطلاب بيوم الشهيد، ومناسبة الاحتفال به من أجل توعية الطلاب برموز البطولة العسكرية المصرية الخالدة، وتوضيح دور الإرهاب في محاولته النيل من وحدة وتماسك الشعب المصري من جانب آخر، من خلال تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف أرواح جنودنا البواسل من رجال الجيش والشرطة.

وأوضح أن يوم 9 مارس، هو الموعد الرسمي للاحتفال بيوم الشهيد الذي تقرر بمناسبة استشهاد البطل الفريق عبد المُنعم رياض، خلال حرب الاستنزاف عام 1969.

وناشد عبد الحافظ وحيد، كل معلمي التاريخ بمدارس المحافظة بتوعية وتعريف الطلاب بشخصية البطل الفريق عبد المنعم رياض، ومناسبة يوم الشهيد تقديرا وتعظيما لما قدمه الفريق البطل عبد المنعم رياض، في سبيل تحرير الوطن واستعادة كرامته.

تجدر الإشارة إلى أن القوات المسلحة المصرية تقيم سنويا احتفالات متنوعة لإحياء ذكرى يوم الشهيد والمحارب القديم الذي يحتفل به الشعب المصري يوم 9 مارس من كل عام تخليدا لذكرى استشهاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول عبد المنعم رياض، الذي أشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف خلال حرب الاستنزاف عام 1969م.

جدير بالذكر أن الفريق عبد المُنعم رياض، ولد في 22 أكتوبر 1919، وارتقى شهيدا في 9 مارس 1969، وهو فريق أول وقائد عسكري مصري شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية، وعُين عام 1964 رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة وفي حرب 1967 عُين قائدا عاما للجبهة الأردنية.

ويُعتبر واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942 وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

كما أشرف الفريق البطل على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف خلال حرب الاستنزاف وفي صبيحة يوم 8 مارس قرر الفريق أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدما ثم انهالت نيران القوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة واستشهد متأثرا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة.

قام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر، وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك