السعودية تقر برنامجا عمليا في إطار الخطة الوطنية لتنويع مصادر الدخل - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تقر برنامجا عمليا في إطار الخطة الوطنية لتنويع مصادر الدخل

محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى
محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى
 الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 11:48 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 11:48 ص
أقر مجلس الوزراء السعودي «برنامج التحول الوطني 2020» الوارد ضمن رؤية المملكة للإصلاح الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل بحلول 2030، وخفض الاعتماد على إيرادات النفط في ظل تراجع أسعاره عالميا.


جاء الإعلان عن البرنامج فجر الثلاثاء، ويندرج في إطار «رؤية السعودية 2030» التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 24 أبريل، الهادفة إلى إنجاز إصلاحات طموحة في البنية الاقتصادية السعودية.

ويمتد البرنامج في مرحلة أولى حتى سنة 2020، وينص على توفير 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية، وخفض الإنفاق العام بنسبة 40%، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وأعد البرنامج، كما الرؤية، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه ولي ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان، الأمير الشاب الذي يقود عملية الإصلاح في البلاد.

وأقر مجلس الوزراء البرنامج في جلسة عقدها قرابة منتصف ليل الإثنين، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز في المقر الصيفي للحكومة السعودية بمدينة جدة.

وتلى الجلسة مؤتمر صحفي لعدد من الوزراء عرضوا خلاله أبرز نقاط البرنامج.

وقال وزير الدولة محمد بن عبد الملك آل الشيخ، إن برنامج التحول الوطني عملت عليه "24 جهة حكومية بمشاركة مجموعة من الوزراء لمعرفة التحديات التي تواجه عمل كل قطاع ومواجهتها".

وأوضح أن المرحلة الأولى منه ستنفذ من خلال 543 مبادرة بموازنة تبلغ زهاء 270 ريال سعودي (72 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد أن "مرحلة إطلاق البرنامج تعد مرحلة أولى لمعالجة التحديات"، وأن تكلفتها لن يكون لها "أي أثر مالي كبير" على ميزانية السعودية.

وأعلنت السعودية في نهاية العام الماضي تسجيل عجز قياسي بلغ 98 مليار دولار في ميزانية 2015، وتوقعت تسجيل عجز إضافي يبلغ 87 مليارًا في موازنة سنة 2016، ويعود هذا العجز بشكل رئيسي إلى الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميا منذ منتصف العام 2014.

وتهدف «رؤية السعودية 2030» إلى إنجاز إصلاحات طموحة في البنية الاقتصادية السعودية إلى القيام بإصلاحات تتيح خفض الاعتماد على الإيرادات النفطية، مقابل تعزيز الاستثمارات ومساهمة القطاع الخاص وغيرها من البنود.

ومن أبرز بنود الرؤية طرح أقل من 5% من شركة «أرامكو» النفطية الوطنية للاكتتاب العام، والإفادة من إيرادات الطرح لتغذية صندوق سيادي سيصبح الأكبر عالميا، وتقدر قيمته بألفي مليار دولار.

وبين الخطوات التي تتضمنها «رؤية السعودية 2030»، خفض معدلات البطالة، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وتعزيز المساهمات الاقتصادية في القطاع الخاص، وتطوير النشاطات الثقافية والترفيهية في المملكة المحافظة التي تطبق الشريعة الإسلامية.

وبحسب «برنامج التحول الوطني»، تعتزم وزارة الثقافة إنشاء «المجمع الملكي للفنون» ومدينة إعلامية سعودية، كما يورد خططا لتطوير السياحة في جزر فرسان في البحر الأحمر، وإنشاء مجمعات تتيح للنساء مزاولة النشاطات الرياضية، وخصخصة خدمات البريد.

وأبرز البرنامج أهمية تعزيز الشفافية في الأداء الحكومي. ويتعهد المسؤولون بموجبه "نشر المستهدفات والنتائج الخاصة بالجهات الحكومية، بما يمكن الجهات الحكومية والقطاعات الأخرى وأصحاب العلاقة من متابعة وتقييم الأداء".

وسيتم عرض تفاصيل البرنامج من خلال الوزراء عبر مؤتمرات صحفية تبث مباشرة عبر القنوات التلفزيونية، ويتوقع أن تتواصل حتى مساء الخميس، في أسلوب غير معتاد في المملكة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك