مستوطنات إسرائيلية.. القصة الكاملة لغلاف غزة محل عملية طوفان الأقصى - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 9:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستوطنات إسرائيلية.. القصة الكاملة لغلاف غزة محل عملية طوفان الأقصى

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 7 أكتوبر 2023 - 4:45 م | آخر تحديث: السبت 7 أكتوبر 2023 - 7:13 م

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي، صباح اليوم السبت، تسلل عدد من المسلحين من قطاع غزة إلى "الغلاف" في إشارة إلى المناطق المحيطة بالقطاع.

وطلبت إذاعة الجيش الإسرائيلي، من المستوطنين في غلاف غزة إغلاق منازلهم والبقاء فيها

ورصدت مقاطع فيديو تسلل فلسطينيين مسلحين داخل المستوطنات الإسرائيلية، في الوقت الذي جرى فيه تفعيل إنذارات متتالية بالمنطقة الوسطى وتل أبيب الكبرى.

وذكرت "كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أن العملية غير المسبوقة يطلق عليها "طوفان الأقصى"، فيما أعلنت إسرائيل التأهب لشن حرب واسعة على القطاع.

 

• قتلى وجرحى وخراب في إسرائيل

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الهجوم على إسرائيل خلف عددا من القتلى ومئات المصابين، وعددا غير معروف من الرهائن.

ورصد مقطع فيديو، سيارات محترقة في عسقلان جراء سقوط الصواريخ، ومبان اشتعلت بها النيران في عدد من مناطق بإسرائيل وسط فرار للسكان.

 
• القصة الكاملة لغلاف غزة.. كيف نشأ؟

يبرز مصطلح غلاف غزة أو مستوطنات غلاف غزة، كهدف عسكري لصواريخ المقاومة الفلسطينية، مع كل حرب او هجوم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث يعتبر العازل بين القطاع والأراضي المحتلة.

ويمتد قطاع غزة على مساحة 360 كيلومترا مربعا، في عام 1967 بسط الاحتلال سيطرته بشكل كامل على القطاع.

وبقيت الأمور على حالها حتى عام 1994 بدخول الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات القطاع، بموجب اتفاق أوسلو وتطبيق الحكم الذاتي الفلسطيني في غزة وأريحا. وبدأ الفلسطينيون يسيطرون بالتدريج على المناطق التي يقطنونها في القطاع، مع بقاء مستوطنات الاحتلال المقامة على أراضي القطاع.

وفي عام 2004، طرح رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون خطة الانفصال عن القطاع لتشمل إخلاء المستوطنات والانسحاب بشكل كامل من أراضي القطاع.

وفي عام 2005، أقر الكنيست الخطة وخرجت قوات الاحتلال من القطاع غزة وتم إخلاء 25 مستوطنة بعدد 8500 مستوطن، وانتهى الاستيطان بالقطاع غزة، وأعلنت الحكومة الإسرائيلية إنهاء الحكم العسكري في قطاع غزة.

وبعدها أنشأ الاحتلال منطقة عازلة تعرف الآن باسم "غلاف غزة" على طول الحدود البرية؛ ليضم عشرات المستوطنات القريبة من القطاع، والتي وصل عددها اليوم نحو 50 مستوطنة، وتقع على بعد 40 كيلومترا في محيط القطاع.

ونتيجة ذلك شيدت الحكومة الإسرائيلية الجدار الاسمنتي العازل أسفل الأرض، على طول الحدود مع قطاع غزة، لمنع اختراق أنفاق المقاومة للبلدات والمعسكرات الإسرائيلية المحاذية للقطاع والمعروفة بـ"غلاف غزة".

• غلاف غزة يضم مستوطنات اسرائيلية


1. أنشأه الاحتلال لتطويق القطاع، ومنع المقاومة من الوصول لأهداف أكثر عمقا.

2. بلغ عدد مستوطنين الغلاف في عام 2019 حوالي 55 ألفا، بحسب تقرير سابق لموقع "غلوبس" الاقتصادي الإسرائيلي.

3. يتكون الغلاف من 3 مجالس إقليمية تابعة للحكومة الإسرائيلية، هي "مجلس أشكول" بمساحة 380 كيلومترا مربعا، و"مجلس أشكلون" بمساحة 175 كيلومترا مربعا، و"مجلس شاعر هنيغف" بمساحة 180 كيلومترا مربعا.

4. يضم الغلاف مستوطنات معروفة مثل كيسوفيم ونحال ووزيكيم وعوز وملاخي، وكريات.

5. يضم الغلاف مدن هي الأكثر استهدافا لصواريخ المقاومة مثل ديمونا وعسقلان وسديروت وأسدود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك