نسبة المشاركة في الدوائر الأربعة حتى منتصف اليوم الثاني 17% - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 2:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نسبة المشاركة في الدوائر الأربعة حتى منتصف اليوم الثاني 17%

تصوير - هبة الخولي
تصوير - هبة الخولي
كتب ـ مصطفى عيد
نشر في: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 2:14 م | آخر تحديث: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 2:14 م

• مصدر قضائي: أصوات الخارج لم تتخط 100 صوت في 139 قنصلية

كشف مصدر قضائي بغرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات أن نسبة التصويت في الجولة الأولى في الدوائر الأربعة المؤجلة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2015 وذلك حتى منتصف اليوم الإثنين، تجاوزت حاجز 17% من إجمالي الناخبين المقيدين في الدوائر الأربعة بمحافظات الإسكندرية والبحيرة وبني سويف.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"الشروق" أن هذه النسبة مرشحة للزيادة مع نهاية التصويت في اليوم الثاني، مؤكدا صعوبة تخطيها لنسبة المشاركة في الدوائر الأربعة خلال المرحلة الأولى التي أجريت داخل وخارج مصر أيام 17 و18 و19 أكتوبر الماضي وبلغت 28.3%، حيث أدلى 515 ألف و126 ناخبا بأصواتهم في تلك الجولة الملغاة من بين مليون و819 ألف و835 ناخبًا مقيدًا في قاعدة بيانات الدوائر الأربعة وهي أول الرمل بالإسكندرية، ومركز ومدينة دمنهور بالبحيرة، وبندر ومركز بني سويف، والواسطى بمحافظة بني سويف.

وأشار المصدر إلى أن غرفة اللجنة العليا للانتخابات رصدت ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع وأنه من المنتظر كالعادة أن ترتفع نسبة الإقبال في الفترة المسائية من اليوم الثاني الأخير من الجولة التصويتية. مؤكدا انتظام العمل في جميع اللجان الفرعية بالدوائر الأربعة وأن غرفة العمليات رصدت تأخر 4 لجان بمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

وأكد المصدر، أن عدد المصريين بالخارج الذين أدلوا بأصواتهم في الدوائر الأربعة لن يتخطى 100 صوت.. مؤكدا أنه على الرغم من ذلك فإن اللجنة العليا لا تستطيع إغفال هذا الحق توفيرا للنفقات وذلك للهروب من شبح إلغاء نتائج انتخابات الدوائر الأربعة مرة أخرى بحجة غياب العدالة والمساواة وعدم تكافؤ الفرص بينها وبين باقي دوائر المرحلتين، مضيفًا أن الإعادة ستجرى أيضًا في الخارج في مقار 139 سفارة وقنصلية موزعة ما بين 123 دولة.

ويتنافس في الدوائر الأربعة 178 مرشحًا بالنظام الفردي يسعى كل منهم لحصد مقعد من المقاعد الـ13 المتبقية على إكمال عدد نواب مجلس النواب بالنظامين الفردي والقوائم البالغ عددهم 568 نائبًا يضاف إليهم 5 % من إجمالي تلك المقاعد يتم تعيينهم بقرار من رئيس الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك