الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ينتقد الأمين العام لحلف الأطلسي - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ينتقد الأمين العام لحلف الأطلسي

(د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:30 م

انتقد الحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج، في الخلاف القائم مع روسيا حول معاهدة القوى النووية المتوسطة (أي إن إف).

وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، رولف موتسنيش، لصحيفة زود دويتشه تسايتونج الألمانية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء: " إن تهديدات الأمين العام لحلف الأطلسي باتخاذ إجراءات عسكرية تعد غير مناسبة في ظل الوضع الحالي".

يذكر أن ستولتنبرج، أعلن في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، أنه لم يعد يستبعد إجراء نقاش حول تحديث نووي في أوروبا، قائلاً إنه إذا تمسكت روسيا بصواريخ كروز من طراز(إس إس سي-8)، لن يبقى للحلف أي شيء آخر بخلاف اتخاذ رد فعل.

وأكد موتسنيش، أنه ليس هناك ثغرة استراتيجية في الدفاع بالحلف، متابعًا: "يتعين علينا القيام برد فعل تجاه عودة التفكير النووي من خلال الخبرة والاعتدال".

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني "بوندستاج"، نوربرت روتجن: "اعتبر النقاشات التي تتوقع فشل اتفاقية القوى النووية المتوسطة، خاطئة وغير حكيمة".

يذكر أنه تم إبرام معاهدة القوى النووية المتوسطة في عام 1987 بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي آنذاك، وهي تلزم كلا الجانبين بإلغاء جميع الصواريخ الباليستية البرية وصواريخ كروز التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر، وفي الوقت ذاته تحظر المعاهدة إنتاج مثل هذه الأنظمة أو القيام بتجارب عليها.

ومنحت الولايات المتحدة الأمريكية ،موسكو مهلة أخيرة مدتها 60 يوما، في نوفمبر الماضي، من أجل الامتثال للمعاهدة والموافقة على تدمير الصاروخ.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه إذا كانت روسيا تنتهك المعاهدة، فلن يعد هناك معنى حينئذ بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية للبقاء فيها.

وبحسب هذه التصريحات، يمكن أن تبدأ الولايات المتحدة نظريا في بناء أنظمة نووية متوسطة المدى مطلع شهر فبراير القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك