عبد الغفار: إتاحة خريطة البحث العلمي الموحدة في مصر قريبا - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد الغفار: إتاحة خريطة البحث العلمي الموحدة في مصر قريبا

كتب-هاني النقراشي:
نشر في: الأربعاء 8 مارس 2017 - 6:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مارس 2017 - 6:31 م
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أهمية التعاون بين أعضاء مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، للتصدى للمشكلات والتحديات لدعم وتطوير الصندوق من أجل النهوض بمنظومة البحث العلمى فى مصر باعتباره المدخل الحقيقي لتحقيق التقدم الإقتصادي والتنمية المستدامة لمصر.

كما شدد الوزير، خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق، برئاسة الوزير وبحضور الدكتور حازم منصور قائم بأعمال المدير التنفيذى للصندوق، بمقر الوزارة أمس الثلاثاء، على ضرورة تذليل العقبات والمشكلات التى تواجه الباحثين المصريين للتفرغ لأبحاثهم العلمية، مشيرا إلى أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بالبحث العلمى للإيمان بدوره الكبير فى تحقيق نهضة المجتمع.

وأضاف الوزير، أنه سيتاح قريبا خدمة لخريطة البحث العلمى الموحدة فى مصر تحتوى على قواعد بيانات لجميع الأبحاث العلمية فى كافة المجالات البحثية فى جميع التخصصات، وذلك لتسهيل الوصول لأى بحث علمى فى أى مجال من المجالات البحثية، كما أنها تحتوى على أسماء الباحثين وتخصصاتهم فى المراكز والمعاهد والهيئات البحثية المختلفة المنتشرة فى جميع أقاليم مصر.

وافق المجلس على تمويل عدد 14 مشروعا فى مجال منح البحوث الأساسية والتطبيقية، ومن خلال هذه المنح يتم تمويل مشروعات البحوث الأساسية والتطبيقية بحد أقصى مليون جنيه للمشروع الواحد فى كافة المجالات العلمية.

كما وافق المجلس على تمويل مشروعا فى مجال المنح الموجهة فى مجال الصحة، ويتم من خلالها تمويل المشروعات البحثية بحد أقصى 3 مليون جنيه للمشروع، على أن تستهدف مجالات السرطان، والإلتهاب الكبدى الوبائى، ومرض السكر.

ووافق المجلس على تمويل مشروعا بحثيا، وذلك فى إطار منحة "إعادة التوطين" وذلك بهدف دعم العلماء المصريين الحاصلين على درجة الدكتوراه من الخارج، وفى إطار مواجهة هجرة العقول المصرية، كما قرر المجلس تمويل 6 مشروعات فى منح دعم الأبحاث، ومشروعاً فى مجال الإبتكار، ومشروعاً فى مجال التنمية التكنولوجية.

وفى إطار برنامج الاتفاقية المصرية الانجليزية "نيوتن ـ مشرفة" تم الموافقة على تمويل عدد 11 مشروعا فى مجال منح تبادل زيارات الباحثين، وتمويل عدد 32 مشروعا فى مجال مشروعات المنح البحثية، وتمويل عدد 8 ورش عمل، والموافقة على تمويل مشروعين بحثيين وورشتان عمل يتم عقدهما بين الجانب المصرى واليابانى، وتمويل عدد 4 مشروعات بحثية تأكيدا على التعاون بين مصر وروسيا فى مجال البحث العلمى، وفى إطار التعاون مع جنوب أفريقيا تم الموافقة على تمويل عدد 11 مشروعا بتمويل مشترك بين الجانبين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك